العالمفلسطين.. أخبار ومواقف

هيومن رايتس ووتش : سلطات الاحتلال تنتهج “العنصرية والاضطهاد” ضد الفلسطينيين

فلسطين .. أخبار ومواقف

أورد تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش، صدر اليوم الثلاثاء، بأن الاحتلال الاسرائيلي يرتكب جريمتين في حق الشعب الفلسطيني، أولها الإبقاء على هيمنة المستوطنين على الفلسطينين، خصوصا الذين يعيشون داخل الأراضي المحتلة، إلى جانب جريمة الاضطهاد، وهما منافيان للمواثيق الدولية.

ورصد تقرير المنظمة، في 167 صفحة، إقدام السلطات في فلسطين المحتلة على “الفصل العنصري”، باستخدام قمع ممنهج ضد “الجماعة المهمشة”، وارتكاب أفعال لاإنسانية، وفي مقدمتها الحرمان من الحقوق الأساسية، وكذا السعي لزيادة الأراضي المتاحة للبلدات اليهودية ودك الفلسطينيين في ماراكز سكنية مكتظة.

وأضاف التقرير بأن الاحتلال يقيد تحركات المواطنين الفلسطينيين بإغلاق قطاع غزة وفرض نظام للتصاريح، وكذا الترحيل القسري للآلاف من ديارهم، وحرمان مئات الألاف من حق الإقامة، ومصادرة أكثر من ثلث أراضي الضفة الغربية.

الانتهاكات الإسرائيلية تجاوزت الممارسات المدانية إلى سن قوانين تمنح امتيازا لليهود ضد الفلسطينيين، أبرزها قانون ينص على “دولة قومية للشعب اليهودي” صدر سنة 2018، وأتبعته برفض منح تصاريح البناء، وهدم المنازل، وتجميد سجل السكان الذي تديره الأراضي المحتلة.

وقالت المنظمة إن 6,8 مليون فلسطيني داخل فلسطين المحتلة، يتركزون في 3 بالمئة من الأراضي، كما أن إقامتهم في القدس مشروطة وقابلة للإلغاء، وحاملو هوية الضفة الغربية ممنوعون من البناء ودخول المستوطنات، فيما يمنع سكان غزة من مغادرتها للعيش في جزء آخر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى