أخبار المغربالحقوقية

انتشار هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي يطالب بحرية الريسوني والراضي وبإنقاذ حياتهما

الحقوقية

انتشار هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي يطالب بحرية الريسوني والراضي وبإنقاذ حياتهما

انتشر الاثنين 19 أبريل هاشتاغ ‎#justicepouromaretsoulaimane ومعه رقم اعتقالهما على مواقع التواصل الاجتماعي يطالب بحرية الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي.

ويضرب سليمان الريسوني وعمر الراضي عن الطعام منذ 12 يوما للأول و11 يوما للثاني تنديدا باعتقالهما “التعسفي” حيث دخلت صحتهما في مرحلى الخطر.

فعمر يعاني من مرض مزمن يسمى crohn ازدادت حدته مع ظروف الاعتقال، حيث أصبح الإسهال ملازماً له، حيث يدخل للحمام أكثر من عشر مرات في اليوم. بالإضافة إلى مرض تنفسي، في حين يعاني سليمان من ارتفاع في الضغط.

وكانت عائلات الصحافيين قد أكدتا في بلاغ سابق أن قرارهما الدخولَ في إضراب عن الطعام ليس موجهاً ضد إدارة المؤسسة السجنية وإنما ضد استمرار اعتقالهما تعسفيا كل هذه المدة ويعتبران ذلك انتقاما ممنهجا وتعذيبا ممارسا في حقهما.

وعبرت فعاليات حقوقية وإعلامية متضامنة مع الصحافيين أن قضيتهما هي عبارة عن تمظهر لتضييق السلطات غير المبرر على الصحافة الحرة بالمغرب بشكل عام، وعلى هذا الصحافيين بشكل خاص.

وسبق لـ120 صحافيا مغربيا المطالبة في نداء موجه للأجهزة المسؤولة بالإفراج عن الزميلين الصحافيين عمر الراضي وسليمان الريسوني المعتقلين منذ سنة بسجن عكاشة.

كما تأسست هيئة للتضامن معهما ومع ضحايا الاعتقال السياسي، حيث نظمت وقفة الجمعة الماضي تعرض فيها أعضاؤها للتعنيف من طرف القوات العمومية التي تدخلت بقوة لمنع الوقفة أمام البرلمان.

وتم اعتقال ومتابعة الصحفي عمر الراضي يوم29 يوليوز 2020، فيما اعتقل الريسوني يوم 225 ماي 2020، ووجهت لهما تهم تتعلق بالاغتصاب.

ويعتبر الراضي المتخصص في صحافة التحقيق والريسوني الشهير بمقالاته على جريدة أخبار اليوم المتوقفة عن الصدور، من أبرز الصحافيين في المغرب، إذ اشتهرا بمقالاتهم التي تفضح الفساد والمفسدين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium