أخبار المغربالجهوية

مراكش: شراكة بين النيابة العامة وأكاديمية التعليم للحد من الهدر المدرسي عبر محاربة زواج القاصرات

الجهوية

مراكش: شراكة بين النيابة العامة وأكاديمية التعليم للحد من الهدر المدرسي عبر محاربة زواج القاصرات

تنظم رئاسة النيابة العامة يومي 12 و 13 أبريل 2021 بمراكش لقاء تنسيقيا يضم قضاة النيابة العامة وممثلين للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي لتدارس أنجع السبل لنجاح خطة العمل من أجل الوقاية من زواج القاصرات للحد من الهدر المدرسي وذلك عن طريق السعي بشكل مشترك لتفعيل إلزامية التعليم الأساسي.

في هذا الإطار قال الحسن الداكي رئيس النيابة العامة إن موضوع زواج القاصر هو “ظاهرة اجتماعية يتداخل فيها القانوني بالاجتماعي بالاقتصادي بالديني بالثقافي…”.

وأوضح في كلمة خلال اللقاء أن “المقاربة القانونية أو القضائية وحدها لن تكون مجدية بل إنها ليست الأساسية مقارنة بباقي فضاءات التدخل كالمدرسة والصحة والإعلام والمجتمع المدني وغيرها من الفضاءات المعنية بقضايا الطفل في بلادنا، لذا كان لزاما علينا الاشتغال معا واشراك جميع المتدخلين في هذا النقاش الهام”.

وأبرز أن اتفاقية التعاون بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية تفتح المجال للاشتغال بمقاربة تشاركية للتصدي للهدر المدرسي باعتبار تلازمه مع ارتفاع حالات زواج القاصر، مردفا “والمعول على ورشتنا اليوم أن تسلط الضوء على هذه الظاهرة وتقترح أنجع السبل للوقاية منها وتسخير كل المعطيات القانونية والاجتماعية المتاحة لتحقيق ذلك، سيما وأن التجربة بجهة مراكش آسفي منطلق للعمل قبل التعميم على باقي الجهات”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى