التربية والتعليممنصّات

أكادير: الحالة الصحية للطلبة المطرودين تسوء والسلطات العمومية تحاول فض اعتصامهم بالقوة للمرة الثانية

التربية التعليم

أقدمت السلطات العمومية بمدينة أكادير في وقت متأخر من ليلة الأربعاء 07 أبريل 2021 على تدخل عنيف لفض اعتصام الطلبة الثلاثة المطرودين المضربين على الطعام أمام مبنى رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير، وفق ما أفاد اتحاد طلبة المغرب.

وقال الاتحاد في موقعه الرسمي إن هذا التدخل العنيف الذي قاده 15 شخصا بلباس مدني أدى سقوط عمر الطالب؛ أحد الطلبة المضربين الطعام مغمى عليه، فتم على اثر ذلك استدعاء سيارة الإسعاف ونقله على وجه السرعة إلى المستشفى.

وأبرز الاتحاد أن العناصر المتدخلة ودون التعريف بأنفسها؛ قامت بالاعتداء على الطلبة بالركل والصفع وإهانتهم ومصادرة هواتفهم وأغراضهم، وتمزيق اللافتات، وقد تم توثيق ذلك عبر تقنية البث المباشر على الصفحة الرسمية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالفايسبوك.

وساءت الحالة الصحية للطلبة بعد 4 أيام الإضراب عن الطعام في العراء، حيث رفعت هيئات حقوقية نداءها للجهات المسؤولة للتدخل وإنهاء هذه الأزمة قبل أن يقع ما لا يحمد عقباه.

هذا ونظمت فروع الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بكل من مكناس، مراكش، البيضاء بنمسيك، فاس والقنيطرة وقفات تنديدية بالتدخل الذي وصف الاتحاد بالعنيف الهمجي الذي تعرض له الطلبة المضربين ليلة أمس من طرف قوات الأمن.

واستنكر المحتجون كل أشكال العنف اللفظي والرمزي الذي تعرض له الطلبة المضربين ومعهم مناضلوا أوطم بأكادير، مؤكدين وقوفهم الدائم مع الطلبة المطرودين إلى حين عودة حقهم العادل والمشروع والمتمثل في التعليم والممارسة النقابية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى