رأي رياضيرياضة

أزمة اللاعب الإفريقي وعنجهية الأندية الأوروبية في ظل كورونا

المنصة - 20-03-2021 - 10:00

رياضة – رأي رياضي

خالد نكراوي

 

الوجه القبيح للاحتراف الكروي عرت عن تقاسيمه البشعة، عنصرية رابطة المحترفين الفرنسية، بمنعها اللاعبين الأفارقة من الالتحاق بمنتخبات بلدانهم إبان فترة التوقف الدولية.

فسياقات القرار الاستكباري قهر للنفس، وتحكم في الإرادات، وإمعان في التحسيس بالدونية وقلة القيمة الاعتبارية.
جحافل من اللاعبين المحترفين المتميزين سيجدون أنفسهم بين مطرقة خدمة القميص الوطني، وسندان مصدر الرزق وضمان الرسمية بفرقهم الأوروبية، وضغوط مدربين أوروبيين، مهما بذلوا تحت سطوة أيديهم من مجهودات وعطاءات تنكروا عند أول انعطافة ذات علاقة بالأوطان.

بالمغرب أرغى الناخب الوطني وحيد خاليلوزيدش وأزبد بلكنة باردة رغم النعوت القاسية التي كالها للقرار القاضي بحرمانه من أفضل لاعبي لائحته المكونة من 20  محترفا، ووصف إجماع رؤساء الأندية الفرنسية، وباقي أشقائهم الأوروبيين، يوم تقديمه اللائحة المرشحة لخوض الجولتين الأخيرتين من تصفيات “الكان” ب”التمييز العنصري الرياضي “Descrimination sportive”، في حق اللاعبين الافارقة تحديدا.

فكان بتضجره وتأففه كمن يضع بمرارة المتأفف أول شكاية على مكتب العضو الجديد بالمجلس التنفيذي ل”الفيفا” ورئيس جامعة كرة القدم فوزي لقجع، ليرفعها بدوره إلى صديقه السويسري جياني إنفانتينو.

وكان لسان حال خاليلوزيدش، يبحث عن أعذار مسبقة لتفادي انتقادات محتملة قد تعرضه للمساءلة حالة عاكسته نتائج المباراتين المقررتين أمام منتخبي موريتانيا وبوروندي، وحالة ما إذا ظهر منتخب “أسود الأطلس” بغير الوجه المشرف أداء وانسجاما بين عناصره.

علما أنه ترتيبا وحسابيا في وضع مريح ضمن منتخبات المجموعة الخامسة، ولا تعوزه سوى نقطة واحدة لحجز تذكرة العبور إلى النهائيات المقررة شهر فبراير من العام المقبل بالكاميرون.

مازاد من حدة الشعور بالمرارة والصَّغار، أن قرار منع هؤلاء اللاعبين الأجانب لا يسري على زملائهم المحترفين الأوروبيين، وفقط يقتصر تنزيل مقتضياته المزاجية على اللاعبين ذوي الاصول الإفريقية.

فأجواء الرحلات ستكون أمام هؤلاء الأوروبيين مشرعة للدخول والخروج، وكأن أوطانهم لا تئن تحت وطأة الوضع الوبائي الغاشم. وكأن احتمالية إصابة المحترفين من أصول إفريقية أمر أكيد ولا مهرب منه، لدرجة توحي بأن فيروس كورونا وسلالالته المتحورة تشتم الدم الإفريقي دون غيره، وتتجنب وفق منظومته الذكية جدا الإغارة على عروق ذوي البشرة البيضاء والصفراء من بني الدول الأوروبية.

وفي واحدة من أشد الوقائع إيلاما وتحكما سيكون المنتخب السينغالي وصيف بطل إفريقيا لنسخة مصر2019، أكبر المتضررين من قرار المنع الأهوج، إذ سيحرم من خدمات 12 لاعبا محترفا دفعة واحدة حين يناقش خصوم الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا بالكاميرون 2022.

وطبعا ستضرر منتخبات إفريقية أخرى بفحوى القرار المنع، والذي يعارض لوائح “الفيفا” في هذا الباب. علما أنها كانت(الفيفا) أصدرت شهر فبراير المنقضي دورية بمعاني مبطنة، تلمح فيها إلى أن الفرق الأوروبية قد لا ترخص للاعبيها المحترفين بالسفر نحو بلدان قد يكون العزل الصحي أو العزل الذاتي بعد العودة منها يتجاوز 5 أيام.

وعملا بمقولة رب ضارة نافعة، سيكون على الناخب وحيد خاليلوزيدش والجامعة الوصية، في حالة تمسك “العنصرية الكروية” بموقفها الاستعماري، تغيير البوصلة اتجاه بعض اللاعبين المحليين، خاصة وأن اللائحة المستدعاة لا تضم سوى 4 لاعبين من الدوري الاحترافي الوطني، استطاعوا بقتاليتهم وتفانيهم انتزاع لقب “الشان” من قلب ياوندي الكاميرونية على حساب منتخب البلد المنظم.

فلطالما استحقت أسماء من بطولة المحترفين موطئ قدم تحت شمس الدفاع عن القميص الوطني، ولطالما أبانت أسماء أخرى عن جدارتها وأهليتها للحصول على فرصة اللعب ضمن الفريق الوطني الأول حتى ولو لم تقطع البحر الأبيض المتوسط.
تبقى نقطة عزف خاليلوزيدش على وتر إقصاء أي لاعب محترف لم تسعفه ظروفه تلبية النداء الوطني، نغمة نشاز حاول عبرها تصدير سمفونية بئيسة، مادام يعلم جيدا أن اللاعب المغربي الأصول لن يستطيع مهما حاول إقناع ناديه ودافع راتبه الشهري بالسماح له الالتحاق ببلده الأم، ومادام يؤكد في حديثه أن هذا اللاعب سيُمارَس عليه ضغط قوي ورهيب ليعدل عن فكرة تلبية نداء الواجب الوطني، فلماذا يصر من جهته على رفع منسوب الضغط عليه والمزايدة على وطنية من اضطرته سبل الاسترزاق بهجرة الأوطان؟؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV