منصّاتمنصّة الشباب

الدارالبيضاء: انطلاق النسخة الثانية لتظاهرة برامج الابتكار التكنولوجي من أجل البيئة

المنصة: 2021/03/19-16:00

منصة الشباب

افتتحت النسخة الثانية من تظاهرة “Smart Z Open Innovation Program” (أول برنامج لابتكار مفتوح) التي تنظمتها MITC (الشركة المسيرة لـ تيكنوبارك البيضاء)، باتفاقية التعاون الموقعة سنة 2019 مع شركة تهيئة زناتة  (SAZ)، معلنة مشاركة تسع مقاولات ناشئة جديدة موجودة بمختلف “تكنوباركات” المغرب، ولا سيما مدينة الابتكار في أكادير وتكنوبارك طنجة والرباط والدار البيضاء، وهي Nouspo، World Data Solution ، GC Sports وDiscount Club وNew Energy Motors وSendatrack وACCENSA وEnergitech وIndustry 4.0.

وتميز هذا الحدث الذي افتتح هذا الأسبوع، في صيغة تجمع بين الحضوري وعن بعد، مع بث عبر الإنترنت على صفحة فايسبوك. بمشاركة الهجهوج أمين، المدير العام لشركة تهيئة زناتة، وسرغيني هشام، المدير العام لصندوق الضمان المركزي، وبهيج حسن، المدير العام لشركة اي بي إم المغرب، ودارييت جان باسكال، المدير العام لـ ليديك ، وبنمخلوف لمياء، المديرة العامة لتكنوبارك والعيشاوي سمير، مؤسس شركة Happy Ventures.

وتضمن هذا الحدث استحضار أقوى لحظات الدورة الأولى التي فازت خلالها  عشر مقاولات ناشئة، كما تميز بالإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الناشئة التي تم انتقاؤها لخوض غمار النسخة الثانية.

كما ساهم في “Smart Z Open Innovation Program” الشركاء المؤسساتيونIBM، وصندوق الضمان المركزي، وHappy Ventures، الذين أوكل إليهم تطوير البرنامج. ويرمي هذا التعاون إلى دعم المقاولات الناشئة المشاركة في تطوير الخدمات الذكية لفائدة مدينة زناتة البيئية، وتمويل التكاليف المتعلقة بالنماذج الأولية وتطوير المشاريع في حدود سقف 200000 درهم في إطار تمويل Innov Idea، وتوفير الخبرة والولوج إلى أحدث الابتكارات التكنولوجية والخدمات السحابية للمقاولات الناشئة المشاركة.

وتمثلت الموضوعات التي تم تناولها في إطار هذا البرنامج في البنية التحتية الذكية، ونموذج الدفع الإلكتروني الصغير (micro-paiement) الذي يهدف إلى الشمول المالي وتقليص الفجوة الرقمية، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في خدمة تطوير خدمات المدينة، وإدخال الواقع الافتراضي في الترويج للمدينة وبلورة نماذج جديدة للوصول إلى الشغل والتكوين الإدماجي والتضامني.

وقبلت المقاولات الناشئة المشاركة رفع التحدي المتمثل في تطوير نماذج اقتصادية إدماجية تستند إلى إمكانيات تكنولوجية جديدة تتماشى مع الأهداف الاستباقية لمدينة زناتة البيئية.

وتعتبر استراتيجية تطوير منظومة مندمجة ومتكاملة في مجتمع الابتكار التي تم تبنيها منذ إنشاء MITC في 2001 في تكنوبارك أمرا ضروريا في ظهور أنظمة دعم الابتكار الجديدة.

وعلاوة على ذلك، فإن نموذج التنمية المعتمد في إطار برنامج Smart Z، الذي يكرس التآزر بين المؤسسات الشريكة والفاعلين التكنولوجيين والجهات الفاعلة في تمويل الابتكار، سيكون ملهما لتبنيه وتطبيقه على المستويين الجهوي والوطني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى