رأي رياضيرياضة

المسرحية الانتخابوية ومهزلة تحويل “الكاف” إلى ملحقة للفيفا

المنصة - 09-03-2021 - 10:35

رياضة – رأي رياضي

خالد نكراوي

من دون الحاجة إلى مخرجات القاسم الانتخابي على أساس المسجلين ولا حتى المصوتين، حسم جياني إينفانتينو رئيس “الفيفا” مسرحية الانتخابات اللاديمقراطية لاختيار رئيس جديد للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

انسحب المرشحون المفترضون تباعا بعد جولة خفيفية من جياني إنفانتينو اختتمها بزيارة للرباط، فاصطف لقجع إلى جانب الطرح الداعي إلى ضرورة إيجاد توافق حول لائحة واحدة وموحدة، وانتهت الأمور بدعم المليونير الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي لخلافة الملغاشي أحمد أحمد.

لكن الملاحظ الحصيف سيجد أن لعبة التحكم نجحت في ضرب الديمقراطية وآليتها المزعومة “الانتخابات”، حين جعلت العبقرية الالتوائية “الكاف” ؛المنخورة فسادا وعبثا؛ مقاطعة تابعة للفيفا، ولرغبات وسياسات “السيد” المتعجرف القائم بأعمال “الفيفا” إينفانتينو.

بزيارة ومباراة استعراضية في كرة القدم ضمت رؤساء مختلف الجامعات الإفريقية، فوق أرضية ملعب رملية جنباته. كانت مواقع بعض رؤساء هذه الجامعات توضع مثلما يضع المدرب الداهية تشكيلة فريقه الرابح في جميع الجولات.

وبانسحاب المرشح الموريتاني ولد يحيى، يكون آخر اللاعبين المشاغبين قد تطوع للجلوس بدكة البدلاء دونما منحة الفوز. والعملية سمتها صحافة جنوب إفريقيا ب”السمسرة”، ولم تجدي وثيقة تخفيف حكم الإيقاف الصادرة عن “الطاس” أحمد أحمد في تسجيل هدف رد الاعتبار، بعد تلقي شباكه عشرة أهداف مضاعفة التعبئة.

لعنة التوافق المفروض، ضربت روح صناديق الاقتراع، وستظل هندسة الصفقة وصمة عار في جبين القائمين على شؤون الكونفدرالية الإفريقية، ولربما كانت ريح التجبر والاحتيال على السير العادي للعملية الانتخابية، لوثة أصابت مكتب “الكاف” بالقاهرة، وحل به ما حل بجمهورية مصر العربية بعد الانقلاب العسكري على مخرجات صندوق الاقتراع، فوافقت العدوى المعتدي.

“الكاف” التي ادعى إينفانتينو رغبته في تطهير ردهاتها من الفساد المستشري، باتت أضحوكة جميع الجامعات الدولية والاتحادات القارية عبر العالم، والرهان على تحقيق مصالح شخصية خطيئة تعكس تدنيا في تحديد حجم الانعكاسات والآثار المتوقعة على مستقبل جهاز واستقلاليته، خاصة في ظل تشرذم بلدان شمال إفريقيا.

الأذكياء ربطوا في مِخيالهم وتحاليلهم بين مصلحة كرة القدم المغربية، وبين دعم توجه “مول البالون العالمي”، ولم يتفاءلوا خيرا حين ربطوا بين تولي الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، شغل كرسي رئاسة “الكاف”، وعدم الاطمئنان إلى منافسة المصري أبوريدة على مقعد عضوية المكتب التنفيذي بالفيفا، لأنه وبكل بساطة اعتادت كرة القدم المغربية تلقي الطعنات في الظهر.

المقعد الذي  يسعى إلى انتزاعه “مول الكورة المغربي” بناء على مساهمته في صياغة بنود اتفاقية، شيد صرحها على أنقاض مؤسسة منخورة لم تعد لها قيمة اعتبارية. وأصبحت اليوم ملحقة تابعة للعفريت المنبعث من قمقم السلطوية جيناني إنفانتينو. كيف لا وقد أتقن هذا “الأصلع الأمرد” دور مدير حملة انتخابية قطعت الطريق عن أي سباق انتخابي محتمل.

ومصير كرة القدم المغربية وممثليها من الفرق بات كما المعتاد مرتهنا لدى موقف من صفقة انتخابية، ووعود ستتبخر عند أول نازلة يهضم فيها حق الفرق المغربية المشاركة في المسابقتين القاريتين. والتاريخ لا ينسى كيف استمال الجنوب إفريقي داني جوردان رجالات “الفيفا” وأُغيلمتهم للموافقة والتصويت لصالح تنظيم مونديال 2010 بأرض ال”بفانا بفانا”، وهاهو اليوم كما وعد سابقا يوفي بتقديمه عرش “الكاف” تحت أقدام مواطنه “مول الذهب” موتسيبي، وسننتظر حتما عودة النيجبري أمانجو بينيك المقرب من موتسيبي، لتعود معه مذبحة فرق بلدان شمال إفريقيا.

تخمينات وتخمينات، والواقع المرير يبعث رسائل واضحة عنوانها بالبنط العريض أن أكلت يوم أكل الثور الأبيض، وبالرغم من أن الملغاشي أحمد مكرر، أسود البشرة، إلا أن ثوره الأبيض قدم قربانا تحت مذبح الفيفا منذ يوم قبل بدوره لعب الدور في الإطاحة بالرئيس الأسبق ل”الكاف” عيسى حياتو.

وفي انتظار إتمام آخر فصول المسرحية الانتخابوية بالرباط يوم 17 مارس الجاري، كل مصداقية وأنت بألف خير أيتها القارة السمراء.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV