العالم

سويسرا تجري استفتاء عاما لإقرار حظر النقاب في الأماكن العامة

العالم

معاذ أحوفير

تشهد سويسرا استفتاء عاما، يوم الأحد 7 مارس، حول تعديل دستوري يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، بعد أزيد من 3 سنوات على حصد القرار لتأييد كاف بتخطي حاجز 100 ألف توقيع، باقتراح من حزب الشعب اليميني المتطرف.

وأفاد برلماني عن الحزب بأن الحظر لا يستهدف الدين الإسلامي، مشيرا إلى أن “إخفاء الوجه” يخالف تقاليد الشعب السويسري، ويقصد به كذلك مفتعلو الشغب ومشجعو كرة القدم الذين يرتدون أغطية على وجوههم.

وخلافا لتصريحات متحدثي الحزب، تتضمن الملصقات الدعائية للاستفتاء، عبارات صريحة ضد “التطرف الإسلامي”، وتتصدرها صور تعبيرية عن “البرقع”، تعتبرها الجالية المسلمة محاربة مباشرة لهم، بالنظر للخلفيات الفكرية التي يحملها الحزب اليميني ضد المسلمين.

وكانت الحكومة السويسرية، في وقت سابق، دعت المواطنين إلى التصويت بالرفض، خوفا من تأثر السياحة في البلاد، وباعتبار ظاهرة “النقاب” هامشية، كما أن حظره لا يساعد على اندماج المسلمين في المجتمع السويسري.

وتشير استطلاعات رأي إلى اتجاه المواطنين نحو التصويت بالإيجاب، وهو ما قد يضيف سويسرا إلى قائمة البلدان الأوروبية التي تحظر النقاب، بعد فرنسا والدنمارك وبلغاريا وهولندا والنمسا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى