رأي رياضيرياضة

أزمة مدربي كرة القدم في دوري موسم كورونا المتحور

رياضة – رأي رياضي

خالد نكراوي

الدوري الاحترافي الوطني لكرة القدم تدخل نسخته “الكورونية” عامها الثاني، وشاءت الأقدار الإلهية أن تصيب اللعنة الكروية المتحورة للوباء كرسي وبدن مدربي الفرق المسماة احترافية تنظيرا.

لعبة الكراسي المتحركة تأبطت شر اللعنة المتحورة، ودعت سليلتها من النتائج السلبية لتصيب الجسد المنهك والمناعة الضعيفة لدى مدربي الدوري المغربي في كرة القدم، فأنهكت منهم الروح والعقل، واستنفذت لديهم مخزون الدهاء التكتيكي، وصبيب الذكاء الكروي فأصابتهم في مقتل.

باتت أعداد الإصابات بالانفصال تراضيا تتوالى في صفوف أطر وطنية شابة، لم تسعف منهم ذوي الخبرة الأجنبية ولا حتى الأغرار المقتحمين عوالم التدريب في أولى تجاربهم الميدانية، ليرتفع العدد وتقل فرص التغاضي عن خطوات باتت تقطع فوق حقول ألغام النتائج الغير مرضية.

ومعدل الإصابة بفيروس الإقالات والإعفاءات في تنامي مضطرد، ولكل جولة ضحايا من اللاعبين الموهوبين السابقين، والمحللين المحنكين الذين ما إن تفتح أمامهم أبواب الاحتكاك بقيادة اللاعبين عن قرب حتى تسود أمامهم الآفاق وتتضبب الرؤيا، فتضيع التنظيرات والحلول المفترضة أمام أخطاء بدائية لدى بعض اللاعبين، أو أمام اختيارات بشرية غير موفقة، تحكم في معظمها عدم احترام مبدأ التباعد من طرف الوكلاء وسماسرة سوق انتقالات اللاعبين.

معدل الانفصال عن المدربين، والذي جعل لكل جولة مدربا متساقطا عنوة عن الركب مؤشر خطير جدا، وعنوان لأزمة إسفاف مقيت لكيان وهيبة هذه الفئة، ونسف واضح لطموح مشروع رسمت ثلة من الأطر التقنية الشابة لوحاته البديعة في مخيلهم قبل أن تبعثر ألوانها الزيتية أو المائية ضربة حظ عاثر نالت من الشباك في الوقت بدل المضيع.

ويمكن بتروي وتمعن غير متحامل، قراءة مؤشره المقلق بكونه يعكس استخفافا لدى بعض المسيرين بعمل كبير تبذله الأطر المتخلى عنها إرضاء لسخط جماهيري بات أشد ضراوة في الفضاءات الافتراضية، والصفحات الخاصة بالفرق والمحبين مادامت المدرجات تشتكي غيابهم القسري في زمن كورونا، وأزمة يبدو أنه لا حل لها ما لم تتوقف هذه العقلية عن إنتاج ممارسات مماثلة.

الغريب المحير، هو صمت ودادية المدربين والتنظيمات الموازية العاملة في الميدان، واكتفاءها بتحصين دفء العلاقات بينها وبين جامعة كرة القدم من جهة، ومسؤولي الفرق المتجرأة وبقوة على المدرب المعفى من منصبه ومهامه من جهة ثانية، فكان أفضل ما برعت فيه هو الدفع إلى سن قانون يمنع المدرب المقال من تدريب فريق آخر بذات القسم خلال نفس الموسم الرياضي إلا إذا تولى فريقا بالقسم الموالي.

ولقد كان الأولى التشديد على رفض كل تعاقد ينتهي بانفصال محتمل وفق “صيغة التراضي”، ودون تعليل تقني معتمد لقرار الإقالة أو تسوية تنحو منحى ترضية ثنائية حيكت خيوط خرقتها في الظلام، وتحت جنح الهمس واللمز والضرب في الظهر ليكون الانفصال القسري صيغة مبتذلة تسوق على أنها قمة في التحضر.

فأي صيغة هذه التي تشوه عملا ومشروعا تحتاج أجرأته توفير مبدأ الاستقرار الشامل للمدرب واللاعبين والأطر التقنية المساعدة المشكلة لأبرز أعمدة المنظومة؟ وأي قوانين أو توافقات هذه حين تجعل المدرب قربانا فوق مذبح كرسي رئاسة الفرق والسائرين في فلكهم من وكلاء وسماسرة و”حياحة”؟؟.

بين الأمس واليوم، أُقبرت أطر وطنية شابة وأخرى مخضرمة شاءت الاقدار أن تجعل منهم طيورا بلا أجنحة في سماء كرة القدم، فكان جرمها المشهود هو إيمانها وقناعتها أنها قادرة على إسداء خدمة وطنية ترتقي بالمنتوج الكروي للبلاد، فتجشمت عناء التكوين والدورات التكوينية والاجتهاد فوق رقعة المستطيل لتنفيذ ما حصلت من علوم وتجارب. وستقبر المزيد من الطاقات التدريبية الواعدة، ليستمر النزيف الرياضي في شقه المرتبط بالتأطير والنهوض بواقع يأبى أن يرتفع، إذا لم يكن هناك في ركن ما من يدفعه الرشاد إلى الدعوة المستعجلة إلى عقد جلسات تدارس مفتوحة للوقوف على مكامن الخلل ومنافذ تفشي لعنة الإصابة بفيروس الإقالات المتحور، وإلا فإن حجرا شاملا وتدابير أكثر خرابا تنتظر منظومة كرة القدم الوطنية في ما استقبل من نسخ الدوري الاحترافي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV