رأي رياضيرياضة

خالد نكراوي.. سوق الانتدابات وانعكاساتها على مراكز تكوين اللاعبين

رأي رياضي

رياضةرأي رياضي

 

سوق الانتدابات وانعكاساتها على مراكز تكوين اللاعبين

خالد نكراوي

 

بإسدال الستار عن فصول مسرحية” الميركاتو” الصيفي، والذي امتدت انتعاشة قيمه المالية المتداولة استثنائيا إلى غاية مطلع شتاء موسم كورونا، نكون لأول مرة أمام أطول ظاهرة بيع وشراء في تاريخ انتقالات لاعبي البطولة المغربية.
أرقام فلكية، وعمولات ظاهرة وخفية، فوعود وأماني عديدة تكسرت عند صخور شاطئ سوق النخاسة الكروي المغربي، ورغم تضرر جماعة الكرة من التداعيات الاقتصادية لزمن “كورونا”، حُلِب ضرع خزائن الفرق الستة عشر دون استثناء، هي المتحججة بنضوب مداخيلها المترتبة عن نفور المستشهرين تارة، وغياب الجماهير تارة أخرى.والمشهد الختامي: فرق مبلقنة يبحث ربابنتها جاهدين على توازن أشرعة سفنها، وينشدون انسجاما قد يحصل أو قد لا يحصل بين ركاب وطاقم، يتمنى الفرد منهم الرسو على خير بعد مصارعة اثنتين وثلاثين موجة عاتية.
وبإطلالة سريعة على مجموع القيم السوقية للفرق المغربية، عبر نافذة موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص، نجد المبلغ الإجمالي يصل 98,69 مليون أورو، وهو الرقم المعاملاتي الذي يعكس قيمة كل لاعب انتدبه فريق معين خلال فترة الميركاتو الأخير، لنستحضر تكلفة الرهان على الانتداب بدل التكوين الداخلي، ولنقارن قيمة ما يصرف من أموال طائلة بالمستويات التقنية المقدمة فوق المستطيل الأخضر مدة اثنتين وثلاثين دورة من عمر البطولة الاحترافية.
الغريب أن من الفرق المؤثثة لفضاء البطولة الاحترافية، من استقدم مسؤوليها أكثر من عشرة لاعبين دفعة واحدة، والأغرب أن فرقا استقدمت فريقا كامل العدد والعدة بمدربه وطاقمه المساعد، دون أن يرف لأحد من المسؤولين على الشأن الكروي رمش، قبل جفن عينه التي أغشاها بريق المبالغ المالية البراقة، ورنين دراهم العمولات الحراقة. والأكثر عجبا وغرابة، أن هذه الفرق تزخر بمواهب وطاقات ذات كعب عالي وأداء كروي تقني رفيع، كان الأولى منحها الثقة والفرصة الكاملة، والمغربة الكبرى في ملحمة التكوين، نداء أطلقته جامعة كرة القدم الأسبوع الماضي، أي أياما قليلة قبل إغلاق بورصة الانتقالات الصيفية، تفتح عبر تردداته ورش التكوين، وتحث المسؤولين على الاهتمام بالعمل القاعدي في مراكز التكوين التابعة للفرق الوطنية، بل شدد فوزي لقجع على تقريع الغير مهتمين مستقبلا بورش التكوين وتوعدهم وعيدا، إن هم أهملوا أبناء الفريق.
أبناء الفريق أو أبناء مدرسة الفريق، مثلما يفضل بعض المهتمين تسميتهم، فئة مظلومة مهضومة الحق في نيل فرصتها، وشرف الدفاع عن ألوان فريق مدينتها بعدما تكون قد تدرجت في مختلف الفئات العمرية للفريق، وعاشت سنوات تداعب الكرة داخل ردهات مراكز التكوين.
الإقبال النهم على انتداب لاعبين من خارج أسوار هذه المراكز، يتنافى كلية والاستراتيجيات التي يعد بها المدربون حين يصرحون أنهم حاملي مشاريع تتغيى بناء فريق تنافسي في المستقبل، ويحرج دور الإدارة التقنية لكل فريق تجاوز عدد انتداباته خمسة لاعبين في مراكز لعب مختلفة.
فأي مسؤولية للإدارة التقنية التي تسمح داخل فرقها باستقدام عدد كبير من اللاعبين؟ وكيف ترضى بأمر مماثل يضرب جوهر عملها في الصميم، ويصيبه في مقتل مادام جزء من دور هذا الجهاز داخل فرق كرة القدم، يقوم على مد الفريق الأول بلاعبين أكفاء؟
وبعميق الأسى والأسف، الفرق المنتجة للطاقات والنجوم داخل منظومة كرة القدم المغربية، تكاد عمليا في هذا الباب تنعدم. وتنعدم معها الأسماء الواعدة، القادرة على التحليق خارح سرب الفرق المغربية لتعانق السحاب العالي للاحتراف خارج الوطن.
والدليل أن واقع كرتنا الذي يرفض أن يرتفع، لم يعد منذ سنوات طويلة يسمح بإنتاج وتصدير لاعبين محليي الصنع ينافسون بأعتى الدوريات الأوروبية. والأكثر دلالة أن متفحصا لصفوف المنتخب الوطني الأول، لا يكاد يجد بين لاعبيه سوى لاعبا أو ثلاثة على أحسن تقدير هم نتاج خالص للدوري المحلي.
حين ترتمي إرادات رؤساء الفرق في أحضان السماسرة ووكلاء اللاعبين، ولعبة العمولات المرصودة، وحين تغض الجامعة الوصية الطرف عن لعبة الانتدابات بالجملة وبالتقسيط، وحين تُكشف القيمُ الحقيقية للسوق المالية المتداولة في العملية برمتها، فلا موطئ قدم للتكوين، والتطوير، والارتقاء بالمنتوج الكروي عبر الإعلاء من قيمة أبناء مدرسة الفريق.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV