رأي رياضيرياضة

خالد نكراوي: مديونية الكوكب المراكشي تتهم واقع حال كرة القدم الوطنية

رأي رياضي

رياضةرأي رياضي

خالد نكراوي

قد يكون ما عاشه فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، منذ ماقبل نزوله إلى القسم الثاني من الدوري الاحترافي مستساغا في عالم المستديرة. فالوضعية المتأزمة ماليا، والصراعات الطاحنة الخفي منها والعلني بين أبناء الكوكب ساعتها، كانت تبوح بالمصير المحتوم للفريق حتى قبل صافرة آخر مباراة من موسم 2018-2019، موسم النزول إلى القسم الثاني والتخلي عن مقعد بين الكبار، طبعا مع استحضار معاكسة النتائج المحققة لطموحات أبناء مدينة النخيل.

لكن من غير المستساغ أن يظل الفريق غارقا في مستنقع الديون المالية المتراكمة، ليصل مجموعها حسب التقرير المالي لآخر جمع عام منعقد مساء يوم الخميس من هذا الأسبوع 4 ملايير سنتيم، ومن العبث البواح أن يظن ظان أن الأمر سيسدل الستار عن فصوله المقيتة بهذه السهولة، فالمبلغ صادم وتفاصيله المسجلة كما وردت بالتقرير، لا تسائل فقط مسيري فريق بات المشهد فيه سرياليا كلما اقترب موعد انعقاد جمع عام ظن معه المتتبعون أنه الخلاص.

لقد تدخلت جامعة كرة القدم متأخرة، ومن خلفها السلطات المحلية للمدينة العريقة، للدفع بعجلة النادي العريق نحو الدوران، رغم علم مهندسيها الأسبق أن لجنة تصريف أمور الفريق لن تزيد طين الأزمة المستفحلة إلا بللا. ولربما كان لرغبة مستثمرين أجانب شراء أسهم النادي، بعد تحويله إلى شركة مفلسة، ضغط خفي، ودافع قوي يحفظ للجامعة الوصية ماء وجه مشروع تحويل الأندية إلى شركات، رغم ما اعتوره من علل ونقائص ورقع، حين تدخلت للدفع بضرورة عقد جمع عام انتخابي وإنهاء زمن تسيب لجنة تصريف أمور فريق الكوكب المراكشي.

مجموع الديون المتراكمة على ذمة الفريق تجعل شعر من سيتولى التسيير حاليا يشيب، والمبلغ المحتسب بالنظر إلى انعدام الإنجازات أو فلنقل تجاوزا الحد الأدنى منها، يدفع من يريد الإنقاذ يفكر مليا قبل تجشم خطر أي مسؤولية مستقبيلة في مهمة هي أقرب من الانتحار، بالنظر إلى الحجم الحقيقي للمديونية في غياب ضمانات حقيقية وملموسة.

القضية لها وجه آخر، فالتبريرات والشيكات المقدمة على ذمة من كان يسير تسائل المنظومة التدبيرية جمعاء في عالم كرة القدم المغربية، فكيف يعقل أن يحرص مسؤول بعينه، منتخبا كان أو معينا بطريقة ما، لا يملك سدس عشر حجم الديون التي يدعي أنه دائن للفريق بها، على التشبت بمقعد مسؤولية تودي به إلى غرق محسوم؟

وكيف يعقل أن يتولى من لا تكوين له في عالم الإدارة وتدبير المقاولات، تسيير فريق مقبل على دخول عالم الاحتراف من باب الشركات الرياضية؟

وكيف قبله أعفي رئيسان سابقان في حالة فريق الكوكب المراكشي هاته من المساءلة والمتابعة القضائية أو حتى الأخلاقية من طرف من بيده زمام الأمر؟ علما أنهما استخلصا ديونهما الجاثمة على عنق الفريق، بوسائل وطرق شتى، كان أكثرها جفاء وقسوة الحجز على حافلة الفريق يوم استعداد لاعبيه للسفر عبرها إلى إحدى المدن لخوض مباراة من مباريات الدوري الاحترافي في قسمه الثاني.

أسئلة عديدة تلحق بالمتفرس في الواقع الحالي لفريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، صداع رأس كبير، حين يربط المدة التي قضاها الفريق بالقسم الثاني، وعدد من تعاقبوا على رئاسته، وحجم المبالغ المالية الضخمة التي أقرضوها للفريق، ومساطر استرجاعهم لديونهم، قبل سقوط فأس لجنة تصريف الأمور في رأس فريق عريق من حجم الكوكب المراكشي، وعدد اللاعبين الذين أبرمت صفقات انتقالهم تحت جنح الظلام الدامس، وأحيانا تحت لهيب شمس مراكش الحارقة.

ولعل أول الإجابات، ستسفر عنها محاضر الشرطة القضائية التي ارتأت وضع المسؤول الأول عن اللجنة المذكورة رهن الحراسة النظرية. في انتظار انطلاق شرارة ربط المسؤولية بالمحاسبة في عالم كرة القدم المغربية، وعوالم الرياضة الوطنية بشتى أصنافها وضروبها.

ولعل تحويل الجمعيات الرياضية متعددة الفروع، أو أحادية النشاط، إلى شركات عبارة عن مقاولات رياضية، سينهي زمن الإثراء بلا سبب، والاغتناء الغير مشروع، كما سينهي الوصول إلى مقعد البرلمان والحصانة النيابية عبر أسرع طريق وأسهلها، طريق الهواء الذي يملأ الجلد المستدير، والمدرجات الهادرة بحناجر عشاق الفرق المتبارية فوق العشب الأخضر حد الثمالة والجنون.
وفي انتظار إنهاء مشاهد العبث في شقها المرتبط بالتسيير والتدبير الرياضي، وخاصة ما يقع في أحضان كرة القدم المغربية، سنضع أيدينا على قلوبنا ونمسح عرقا يتصبب جبيننا منه خجلا، من فرط حرارة الأرقام والمبالغ المالية الضخمة التي تلهب سوق انتقالات اللاعبين، مقابل ما تقدمه أقدام بعضهم فوق أرضية الملاعب من عروض باهتة، ومقابل ما يسوقونه من نماذج وسلوكات خارج أسوار الملاعب، خاصة وأن سوق النخاسة الكروي يوشك أن يغلق الأبواب على بعد أقل من أسبوع من بداية البطولة الاحترافية في نسختها المنقحة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV