رأي رياضيرياضة

خالد نكراوي: الأيكيدو بالمغرب نحو اقتحام المجهول (2)

رأي رياضي

رياضةرأي رياضي

خالد النكراوي

 

الأيكيدو بالمغرب نحو اقتحام المجهول
-الحلقة 2 –

كان لزاما علي باعتباري عضوا مؤسسا/وسابقا لجامعة الأيكيدو، وأحد المعاصرين للمرحوم الحاج العلوي مولاي امبارك، الرجل الفذ، والمدير التقني الوطني للأيكيدو على امتداد سنوات، أن أطرح قضايا ذات ارتباط بواقع الحال وما ترزح تحت كلكله أسرة الأيكيدو بالمغرب المشتتة والمتفرقة مزعا في الآونة الأخيرة.

وإن أم القضايا في تقديري، غياب القائد الجامع، والرجل الرمز، وفقدان شخصية جامعة لها هيبتها المعتبرة فوق البساط وخارجه، له كلمته بين أبرز المؤثرين في مسار ومصير الأيكيدو ومستقبله بالمغرب.

الكل يقول لو كان الحاج العلوي بيننا اليوم، ماكانت الأمور والعلاقات لتسوء بين مكونات الجسم الواحد، وما كان تجرأ على كرسي الرئاسة والمسؤولية داخل جامعة الأيكيدو، من لم يباركه شخص العلوي ويرضى عنه قبل، أن يقبل به ويزكيه منتخبا على رأس الهرم الإداري لمؤسسة وطنية، يفترض أن يكون على رأسها شخصية ذات “كاريزما” عالية ومواصفات خاصة، أدناها زاد معرفي ومستوى ثقافي دراسي معتبر، وأعلاها وضع اجتماعي ومادي مقدر، ناهيك عن شبكة موسعة من العلاقات المتنفدة.

ساهمت حسابات ضيقة، وتدابير تسييرية إدارية محضة، واختيارات فردية بحثة في وقوع تشرذم داخل المكتب الجامعي. كما لعبت لعنة التصويت لعبتها في حشد الفرقة بين الأعضاء حين بدأ البحث عن “نقمة الأغلبية” لصياغة قرارات معينة مع قرب انتهاء ولاية الرئيس شعيب وريث الثانية، منها ماكانت الغاية منه ترشيد مالية الجامعة وتحصينها، ومنها ما كان مرتبطا بإعادة ترميم البيت الداخلي، ومنها ذات بعد استراتيجي ورؤية معينة.

ولعمري، كان الأجدى البحث عن الإجماع، عبر الإقناع الجاد والتواصل المثمر، عوض البحث عن الكفة الراجحة في ميزان التصويت كآلية ديمقراطية محدودة الأفق. أو اللجوء إلى نوع من التوافق تتعايش عبره الأطراف إلى أن يقضي الله أمرا كان محسوما.
ولقد ثبت في ما بعد أن الإجماع أصبح أمرا مستحيلا حدوثه بين تركيبة لم تعد متجانسة. تركيبة أصبح فيها لكل معسكر غايات وأهداف، تتباعد مقاصدها يوما عن يوم عن غايات وأهداف المعسكر الآخر، وبين ضفتي المعسكرين لم يكن التوافق اليتيم سوى قاربا مخروما لا يمكن على متنه الإبحار لبلوغ الضفة الآمنة.
فجرى ماء كثير تحت أقدام الجميع، واتسعت الهوة السحيقة، واغتنى الشتات، وارتفع منسوبه لما نشط من ليس لديه ما يخسر واتخذ شعارا لخطته، حين أقسم ذات يوم على هدم الصرح وإرجاع أهله من حيث قدموا.

آخر ما تفتقت عنه ذهنية من ظنوا أن الأمر استتب لهم، وعند قدميهم أناخت ناقة جامعة الأيكيدو، أن استقدموا رئيسا على المقاس بعدما استحال على الرئيس شعيب وريث مواصلة مهمته الانتدابية (سأعود لاحقا لهذا الموضوع).
الرئيس المستقدم، كان المرشح الوحيد في جمع عام اعترضت عليه الوزارة الوصية في شخص كاتبتها العامة السابقة نادية بنعلي، ورفضت السلطات المحلية بعد تعرض أحد أعضاء المكتب المديري فتح الفضاء المخصص له، فما كان سوى تحويل فضاء بمنطقة “عين قديد” أمام الحضور إلى محفل لعقد الجمع العام، بفتوى من لارصيد قانوني وأكاديمي لديه سوى “زريعة الحنك” و”ثقافة التنفع والاسترزاق”.

اليوم جامعة الأيكيدو، تطوف بين أروقة المحاكم وإثارة ملفات قضائية منها الكيدي، ومنها القانوني المحض، ومنها الذي يكرس رغبة تسلطية وعجرفة تافهة. وكل من هم بفتح ثغره مستنكرا وضعا أعوجا أهوجا، أو أبدى انتقادا غير مرحب به، رمي به في سلة الإقصاء البغيض، أوتلقى تهديدات مبطنة و صريحة بجره إلى المحاكم، أو سلطت عليه أفواه نتنة وأقلام افتراضية تشهر به وتتبع عوراته.

..يتبع…

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV