التكنولوجيا

تعرف على اللقاح الصيني ضد كوفيد19 الذي أعلن المغرب استخدامه في الأسابيع المقبلة

تكنولوجيا

مع إعلان المغرب البدء قريبا في استخدام اللقاح الصيني المضاد لكوفيد 19الذي ينتجه المختبر الصيني سينوفارم (CNBG)  بناء على اتفاقيتي شراكة مع هذه الشركة الموقعتين في 20 غشت الماضي، يجهل الكثيرون معلومات عن هذا اللقاح إذ أبدى كثيرون تخوفهم من نجاعته.

نشرت صحفية “ذا لانسيت” الشهيرة عاليما والمتخصصة في مجال العلوم الطبية أن الشركة المنتجة للقاح الصيني  (BBIBP – CorV)  استخدمت تقنية قديمة تعرف باسم “الفيروس المعطل” وهي طريقة أثبتت أنها آمنة وتؤدي إلى استجابة الأجسام المضادة بالجسم.

واعتمدت تجربة اللقاح على أخذ عينة من الفيروس من مريض، ثم يتم قتلها باستخدام مادة كيميائية تسمى “بيتا بروبريونولاكتون”، حيث يحتوي هذا اللقاح  على الفيروس المقتول ممزوجاً بمادة “هيدروكسيد الألومنيوم” التي تساعد على الاستجابات المناعية، كما هي معروفة علميا.

وأجرت الشركة تجاربها على حوالي 60 ألف شخص في دول عدة من ضمنها المغرب، واستثنت الصين وذلك لغياب الظروف المناسبة لإجراء اختبار المرحلة الثالثة بعدما انخفضت الإصابات بشكل كبير، وتلقى المشاركون 4 تجارب إكلينيكية، ولم تظهر أية نتائج غير حميدة وفق تصريحا لمسؤولين صينيين.

وأكدت مجموعة “سينوفارم” أن اللقاح أثبت نجاعته على حوالي 56 ألف شخص، ومن مميزاته أنه لصالح للإنتاج السريع والواسع، إذ من المنتظر أن تنتج الصين مايزيد عن 600 مليون جرعة منه كل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق