حوارمنصّات

بوجعبوط:لهذا السبب لاينتقد المغرب تقارير الخارجية الأمريكية عن وضعه الحقوقي

أجرت صحيفة المنصة الإلكترونية حوارا مع الأستاذ المصطفى بوجعبوط مدير المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية، باحث في العلوم السياسية بمركز الدكتوراه- أكدال-الرباط، على ضوء صدور كتابه ” حقوق الإنسان بالمغرب بمنظار تقارير وزارة الخارجية الأمريكية- دراسة مقارنة”، يرصد تطور حقوق الإنسان وتحديد المواقف السياسية للإدارة الأمريكية، بالإضافة إلى مضمون تقارير وزارة الخارجية الأمريكية حول المغرب، ومقارنتها بكل من الجزائر وتونس ومصر والسعودية.

المنصة تدخل في حيثيات الكتاب، وتتناول مع الأستاذ بوجعبوط نظرة الخارجية الأمريكية للحقوق بالمغرب، والمعايير التي تعتمدها، ومدى استقلالية هذه التقارير وبعدها عن النظرة البرغماتية التي تعرف بها أقوى دولة في العالم.

الجزء الثاني

 

  • هل لهذه التقارير الأمريكية الرسمية ضغوطا على الدولة، أم إن شأنها شأن التقارير العالمية؟

لاحظ معي، لقد قلت سابقا في الجزء الأول من هذا الحوار، أن التقارير الأمريكية تختلف عن التقارير المنظمات الدولية، من حيث مسطرة الإعداد ومن الجهة التي يتم من خلالها إعداد التقرير، نحن أمام دولة وهي الولايات المتحدة الأمريكية، فإن تلك التقارير كيف كان مضمونها فإنها تخلق ضغوطات نفسية وإجرائة للدولة أمام دول العالم وأمام اللجان التعاقدية وغير التعاقدية للأمم المتحدة، كما يجب أن يعلم الجميع إن تلك التقارير التي يتم إعدادها مرتبطة بتقديم المساعدات المالية وفق قانون المساعدات الخارجية لسنة 1961 ، امتثالا للمادتين 116 (د) و 502 (ب) من نفس القانون. فإن المنظمات الدولية الأخرى لاتعمل وفق هذه المسطرة .

أمام هذه المسطرة إن المغرب يمتثل لمضمون هذه التقارير وخصوصا أنها مرتبطة بتحسين وضعية حقوق الإنسان بالمغرب لأجل ضمان المساعدات الخارجية المذكورة، لأن عدم تحسين تلك الوضعية مرتبط بالتصويت في مجلس النواب ومجلس الشيوخ على التقرير المعد على المغرب وغيره من الدول ومدى تحسنيه لتلك الوضعية المرتبطة بالزيادة أو النقصان في حجم المساعدات الخارجية.

  • سجلت مجموعة من الخروقات، أمام ما تسجله من تراجعات حقوقية هل قدمت المؤسسة الأمريكية توصيات للمغرب لتحسين وضعه الحقوقي؟

لا، تقرير الخارجية الأمريكية لا يتضمن توصيات  بل هو مختلف عن تقارير المنظمات الدولية الأخرى التي تقدم توصيات، أو تقارير التي يتم إعدادا من لدن الهيئات التعاقدية للأمم المتحدة التي تتضمن توصيات حسب كل هيئة، مثلا:(لجنة القضاء على التمييز العنصري (CERD) ، لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة (CEDAW) ،لجنة مناهضة التعذيب (CAT)  ،اللجنة الفرعية لمنع التعذيب (SPT)….إلخ)، أما الخروقات التي تضمنتها تقارير الخارجية الأمريكية في مجال حقوق الإنسان، إذا عدنا إلى الكتاب فهي مفصلة حسب السنوات وبشكل دقيق، فهي مرتبطة  بعدم الالتزام بتطبيق القانون في بعض مجالات حقوق الإنسان وكرامته المرتبطة بمرافق الدولة وأجهزتها.

أما على مستوى “تراجعات حقوقية”، قابلة للنقاش موسع، كما يجب أن نستحضر دينامية المجتمع  والترسانة القانونية والمؤسساتية والثقافية التي خاضها المغرب، فعلا هناك إيجابيات،  وهناك كذلك سلبيات. فالباحث دائما يجب أن يتخذ مسافة وهذه المسافة، تقاس بمؤشرات تطور المجتمع وديناميته وحقوقه وحرياته.

فالتقارير التي تم دراستها تتخذ مسافة في إصدار أحكام جاهزة، فهي تقر وترصد وضعية حقوق الإنسان في المغرب حسب فروعها السبعة التي يتضمنها أي تقرير سنوي، وتقيس مدى استجابة المغرب لمتغيرات مضمون التقرير السنوي الماضي بالتقرير السنوي الحاضر وقد يتضمن  تقرير المستقبل نفس أخطاء التي لم يتم الاستجابة لها في التقرير الماضي. يعني اختفاء شخص في ظروف سياسية غامضة، وتم مراسلة الجهات الرسمية ولم يتم الجواب عن ذلك، فإن أي تقرير سوف يتضمن نفس العبارة إلى أن يتم  حل تلك المشكل أو أهم مستجدات عن  تطور تلك الحالة.

  • لماذا لا تنتقد الحكومة ما تسجله هذه التقارير كما تنتقد تقارير المنظمات الدولية غير الحكومية وترفض محتواها؟

أشكرك على وضع هذا السؤال، فهو مهم جدا، وتتجلى أهميته لمحاولتك وضع أصبع فهمك لهذا الاختلاف من الجوهر، فعلا تعمل الحكومة جاهدة وجاهزية في توجيه انتقادات لمختلف تقارير المنظمات  الدولية غير الحكومة، كـ(تقارير منظمة العفو الدولية، وتقارير منظمة هيومنراتسووتش، ومنظمة مراسلون بلاحدود،…..إلخ)، والغريب في الأمر هو أن تلك الانتقادات أحيانا تكون ضعيفة من حيث البناء المرتكز  والرزين والنزيه، جميل أن تنتقدنا التقارير  لأنها تنبهنا أحيانا والأجمل منه هو أن يكون الانتقاد بناء وقائم على المرتكزات العلمية.

أما بالنسبة لتقارير الخارجية الأمريكية نادرا ما توجه الحكومة انتقادها لها، نظرا لحمولتها المعرفية باعتبارها بنكا للمعلومات، ومرتبطة بالمساعدات التي تقدم للمغرب في هذا الشأن.

ولكن وجهت الحكومة انتقادات لتقرير 2015 وأثار جدلا واسعا لدى السلطات، حيث اعتبرته أنه تضمن ثغرات فاضحة ولم يبين أينتتجلى تلك الثغرات واكتفت السلطات الحكومية بالقول بأن التقرير استعرض فصلا تهم مرحلة سابقة 2013.ويبقى الانتقاد غير مبني خصوصا أن تكرار بعض الفقرات من سنة إلى أخرى تجسد خاصية لعدم استجابة الدولة وتفكيك ألغاز بعض المشاكل العالقة من الانتهاكات وغيرها.

وأمام ضعف المراكز والباحثين المتخصصين في تحليل التقارير الدولية تم تأسيس مركز متخصص في هذا الشأن من قبلي اسمه “المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسةالتقارير الدولية”، لأجل الاهتمام بذلك ومعرفة الاشكاليات وراء إنشاء التقارير وتقديم التحليل الشامل لذلك بشراكة مع السلطات المغربية لأجل بناء جدار ديمقراطي علمي رزين للدولة المغربية.

  • على غرار عشرية هذه تقارير، كيف ترى أنت العشرية الحقوقية بالمغرب 2008-2018؟

لن تستطيع فهم تقارير الخارجية الأمريكية إلا بعد دراستها على الأقل 10 سنوات من صدور تلك التقارير السنوية، إلى جانب دراسة كرونولوجية تطورها والمسطرة المعقدة لبناء تلك التقارير.

أما العشرية 2018 -2008 أكيد أنها مرتبطة بمتغيرات سياسية داخل النظام السياسي المغربي بالتعديل الدستوري لسنة2011 ومرتبطة كذلك بالحضور المتميز للحركات الاحتجاجية داخل تقارير الخارجية الأمريكية وخصوصا منها حركة 20 فبراير ومجموعة من الجوانب الايجابية وكذلك السلبة، لا أريد الحديث في هذه العشرية لكوني أعد دراسة علمية في هذا الجانب.

الجزء الأول

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumEssai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premiumiptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV