الاقتصادية

بنشعبون: الاقتصاد المغربي ينكمش بـ5.8-% ومعدل المديونية يرتفع بـ76 %

الاقتصادية

قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أنه من المنتظر أن تتراجع القيمة المضافة لقطاع السياحة بحوالي 50% وقطاع النقل بـ12 % وقطاع التجارة بـ1,9%.

وأشار إلى أن الاقتصاد من المتوقع أن ينكمش برسم سنة 2020 لينتقل من -5 %إلى 5.8-% ، وستتأثر التوازنات الماكرو-اقتصادية بشكل كبير، حيث أن عجز الميزانية سيصل إلى 5,7 % وكنتيجة مباشرة لذلك سيرتفع معدل المديونية ليبلغ 76 %.

وأضاف في كلمته أمام مجلس النواب خلال تقديمه مشروع ميزانية 2021 أن المغرب أصدر سندات بمبلغ 1 مليار يورو على مرحلتي، ومن المنتظر أن تمكن من تقليص العجز المتوقع للحساب الجاري بـ 8,2 نقطة.

وقال بنشعبون أنه تم تخصيص 3 مليار درهم لقطاع الصحة من الصندوق الخاص بجاحئة كورونا، و 19 مليار درهم، في قانون المالية لسنة 2020.

وكشف أنه تم التوقيع على ميثاق للانعاش الاقتصادي والشغل وهو بمثابة تعاقد بيم الدولة والشركاء الاقتصاديين والماليين، تلتزم بموجبه هذه الأطراف بضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد، ويتوزع بين 75 مليار درهم من القروض المضمونة من طرف الدولة، و45 مليار درهم تم تخصيصها لصندوق محمد السادس للاستثمار، منها 15 مليار درهم ممولة من طرف الميزانية العاملة للدولة فيما ستتم تعبئة 30 مليار درهم المتبقية لدى القطاع الخاص والفاعلين المرسساتيين الوطنيين والدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق