ثقافة وفنون

3 مغاربة ضمن المتوجين في جائزة “كتارا” العربية للرواية

الثقافية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، الثلاثاء 13 أكتوبر 2020، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة، والتي تقام هذه المرة عن بعد، وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وكان من بين المتوجين ثلاث مغاربة وهم الدكتور سعيد العلام عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين”، ضمن فئة الروايات غير المنشورة، والدكتور عبد المالك أشهبون عن دراسته ” صورة الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة “،  والدكتور مصطفى النحال عن دراسته” تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصيّة “، في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي.

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

ونشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي تعبيرا عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، كما تسعى الجائزة إلى أن تكون منصة إبداعية بارزة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق