أخبار المغربالحكومية

الحكومة تنظم ملتقى لـ”التمكين الاقتصادي للنساء ” بمناسبة يوم المرأة المغربية

الحكومية

افتتح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صباح السبت 10 أكتوبر 2020، أشغال الملتقى الدولي حول “التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات” المنظم بالرباط بحضور وزراء ومدير منظمة الاسيسكو، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة المغربية، الذي يصادف يوم 10 أكتوبر.

وقال بالمناسبة أن موضوع تمكين المرأة له أهمية بالغة، لأنه مشروع مجتمعي لا يهم النساء فحسب، بل أيضا الرجال، موضحا “نحن نبني قواعد صلبة ليكون مستقبل المرأة والمجتمع أفضل.. الجميع مدعو للانخراط القوي، من أجل ضمان الظروف والشروط التي من شأنها مساعدة المرأة، لكي تشارك الرجل على قدم المساواة في كافة مناحي الحياة”.

وأشار إلى سعي حكومته لتوفير البيئة الثقافية والاجتماعية والقانونية والاقتصادية والقانونية الضامنة للتمكين الحقيقي للمرأة، مؤكدا أن هذه الشروط ضرورية، وتستلزم عملا جماعيا وتظافر الجهود.

وأشاد العثماني بالأدوار الريادية التي تقوم بها المرأة المغربية على غرار الرجل، مردفا “تمكنت المرأة من تجاوز صعوبات الظروف، ومن إثبات ذاتها، والآن نريد لها مزيدا من التمكين، ومازال أمامنا الكثير ما يجب القيام به”.

وقد أطلقت الحكومة يوم 14 يوليوز 2020، البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030، “برنامج مغرب التمكين”، وصادقت عليه اللجنة الوزارية المختصة، ويعد ثمرة دينامية متعددة الأبعاد والقطاعات، يستند إلى مقاربة مجالية. ويقوم على ثلاثة محاور استراتيجية، أولها الولوج إلى الفرص الاقتصادية، ثم التعليم والتكوين، وأخيرا توفير بيئة مستدامة وداعمة للتمكين الاقتصادي للمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق