الحكومية

مرصد يبسط تفاصيل 100 يوم من عمل الحكومة

الحكومية

 

 

أصدر مرصد العمل الحكومي تقريره حول عمل الحكومة الجديدة، وتضمن رصدا لأول 100 يوم من الولاية الحكومية الجديدة، وملاحظات حول مختلف القرارات والإجراءات المتخذة.

100 يوم من عمل الحكومة

 

ووقع المحور الأول في 13 مجالا مختلفا، أولها التشريع، حيث عملت الحكومة على استصدار 18 مرسوم ، تضمنت إخراج لجنة وزارية لقيادة إصلاح منظومة العدالة الاجتماعية، وتعميما للتغطية الصحية لفائدة ما يناهز 8 ملايين مواطن، وكذا إحداث السجل الفلاحي، وقانون تنظيمي متعلق بالتعيين في المناصب العليا، وإحداث مندوبية وزارية مكلفة بحقوق الإنسان، إضافة إلى هيكلة اختصاصات عدد من المديريات المركزية، والقطاعات الوزارية.

وعلى مستوى الاستثمارات، صادقت الحكومة على 31 مشروعا استثماريا، بقيمة تجاوزت 22.5 مليار درهم، ويرتقب أن تساهم في توفير 11 ألف و300 منصب شغل مباشر وغير مباشر، كما تمت المصادقة على منطقة التسريع الصناعي بأبي القنادل، والتي ستخصص للصناعات والمقاولات الناشطة في النسيج والجلد والصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية والشبه كيميائية، وصناعة السيارات ومعدات الطائرات، ومعدات تجهيز الطاقات المتجددة.

وفيما يخص قطاع التعليم، أورد المرصد في تقريره بأن الحكومة نهجت تدابير إجرائية وروتينية للشأن التعليمي، باستثناء قرار تحديد سن ولوج مباريات التعليم، وما خلفه من ردود فعل لدى النقابات التعليمية وأحزاب المعارضة.

وفي قطاع العدل، سحبت الحكومة مشروع القانون الجنائي من البرلمان، في وقت غابت فيه أي مبادرات أو إجراءات جديدة، عدا اعتماد جواز التلقيح للولوج إلى فضاءات المحاكم، والذي تلاه احتقان خاص في صفوف المحامين، كما صادق المجلس الحكومي على مرسوم حول اختصاصات ومجال عمل المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان.

وأطلقت الحكومة مشروع “أوراش” لتوفير 250 ألف منصب شغل، بشراكة مع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، حيث عرض على أنظار المجلس يوم 11 نونبر 2021، قبل المصادقة عليه بحر الأسبوع الجاري.

ومددت الحكومة الاستفادة من التعويضات الممنوحة لمهنيي قطاع السياحة، وعقدت لقاءات مع المهنيين لبحث الإكراهات التي يعانيها القطاع، وأثمرت الحوارات الإعلان عن خطة شاملة لدعم الفاعلين السياحيين، ومراجعة جدول دفع مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي، وقدمت وزيرة السياحة.

وفيمنا يتعلق بتدبير جائحة كوفيد19، رصد التقرير استمرار تمديد سريان حالة الطوارئ، تخللها تعليق الرحلات الجوية القادمة إلى المغرب، منذ 29 نونبر 2021، وضاعفت الحكومة عداد الملقحين بعد إقرار إلزامية الجواز الصحي، فيما لم تقدم أي منح أو تعويضات لفائدة مهنيي القطاعات المتضررة، باستثناء مهنيي السياحة.

ملاحظات حول الإجراءات الحكومية

 

ثمن المرصد تنفيذ الحكومة لالتزاماتها عبر تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية والمعاشات، وكذا التعاطي السريع مع توقيف الجزائر تدفق الغاز من الأنبوب المغاربي، بالإضافة إلى تأدية الحكومة لواجبات القيمة المضافة لفائدة الشركات والمقاولات المغربية.

في المقابل، سجل المرصد غياب أي خرجات تواصلية لرئيس الحكومة، لتدقيم توضيحات حول مجموعة من الملفات والقرارات المثيرة للجدل، وكذا الارتباك الذي عرفه تعيين وزير الصحة، وتأخر تعيين كتاب الدولة، وغياب أي رد فعل تجاه ارتفاع أسعار المواد الاساسية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium