الحقوقية

amdh : الدولة استغلت الجائحة لضرب الحريات ومتابعة النشطاء وقمع الاحتجاجات

الحقوقية

 

أوصى تقرير صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، بإطلاق سراح معتقلي حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر، ووقف الإجراءات الماسة بالحقوق والحريات العامة.

واعتبرت الجمعية، في تقرير عنونته بـ”واقع الحريات العامة بالمغرب خلال سنة 2021″، بأن الدولة استغلت الجائحة لتمرير تدابير تعارض الالتزامات الدولية في المجال الحقوقي، إلى جانب تحريك مساطر الاعتقال والمتابعة في حق مئات الآلاف من المواطنين والمواطنات.

وأوضح التقرير بأن حرية الرأي والتعبير تراجعت بشكل استثنائي “غير مسبوق”، خلال العام المنصرم، باعتقال ومحاكمة المدونين والصحافيين، وعدم محاسبة منابر التشهير التي تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان، وتموقع المغرب في المركز 136 من 180 بلدا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

وأحصت الجمعية 170 حالة اعتقال ومتابعة في حق المعارضين، بمن فيهم نشطاء الحراكات الاجتماعية، والأساتذة المتعاقدون، والمحتجون على جواز التلقيح، كما تلقى 21 صحافيا ومدونا استدعاءات بسبب نشر تدوينات تتضامن مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، وكذا الداعين لمقاطعة الانتخابات.

وسجل التقرير ارتفاعا في حدة العوائق التي تتيح للسلطة عرقلة تأسيس الجمعيات أو تجديد مكاتبها، مما فرض حصارا للحد من فعالية بعض الجمعيات الحقوقية، إضافة إلى تزايد المنع والحرمان من حق الاستفادة من القاعات العمومية.

وطالبت الجمعية بإلغاء “الفصول المقيدة لحرية الصحافة، وإلغاء الفصول الزجرية والسالبة للحرية في قضايا النشر والصحافة الواردة في القانون الجنائي”، وضمان تحقيقات نزيهة في الانتهاكات ضد ضحايا حرية التعبير، ووضع قانون ينسجم مع مبادئ الحق في التجمع السلمي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium