الاقتصاديةالمغرب اليوم

لجنة اليقظة الاقتصادية تسجل تراجع حدة التأثيرات الناجمة عن جائحة Covid-19

 سجلت لجنة اليقظة الاقتصادية تراجع حدة التأثيرات الناجمة عن جائحة Covid-19 خلال الفصل الثالث من السنة الجارية بنسبة (%4,8-)  مقارنة بالركود الحاد الذي طبع النشاط الاقتصادي خلال الفصل الثاني (-14,9%).

كما سجلت اللجنة بارتياح الدينامية التي بدأت تظهر منذ تفعيل منتجات الضمان، خاصة “ضمان إقلاع -Damane Relance” و “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا- Relance TPE “.

وقررت اللجنة وفق ما ورد في بلاغ أعقب لقاءها المنعقد الاثنين 5 أكتوبر، إحداث صنف جديد من منتوج “ضمان إقلاع” تحت اسم “ضمان إقلاع الإنعاش العقاري-Damane Relance Promotion Immobilière”.

وسيمكن هذا المنتوج الجديد للضمان من مواكبة المنعشين العقاريين المتضررين بشدة من أزمة COVID-19 والذين يستوفون معايير الاستحقاق المحددة لهذه الغاية، من خلال تقديم ضمانات قروض متوسطة وطويلة المدى تمكنهم من تغطية الاحتياجات التمويلية لإتمام مشاريعهم العقارية.

القرض الذي يضمنه هذا المنتوج الجديد، يصل إلى 50 مليون درهم لكل مشروع، وهو مفتوح لكل من المشاريع التي استفادت بالفعل من قرض الإنعاش العقاري (CPI) وتلك التي اعتمدت فقط على التمويل الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك، أبرمت اللجنة عقدين-برنامج، الأول يخص إعادة إقلاع قطاع متعهدي المناسبات والملتقيات ومموني الحفلات؛ والفاعلون المعنيون هم ممونو الحفلات، والعاملون على تأجير المعدات التقنية المتعلقة بالملتقيات والمناسبات (الصوت والضوء والفيديو وما إلى ذلك)، وعلى استئجار الفضاءات المخصصة للمناسبات (قاعات وصالات متنقلة، إلخ)، وعلى تأجير الأثاث المخصص للمناسبات وكذا مقدمو الخدمات التي ترتبط بها.

والثاني يخص إعادة إقلاع قطاع الترفيه والألعاب. الفاعلون المعنيون ببرنامج العقد هذا هم المقاولات العاملة في فضاءات اللعب المغطاة (حلبة التزلج، وفضاءات لعب الأطفال، وغرف الفيديو وغرف الألعاب الآلية)، والمقاولات النشطة في فضاءات اللعب الخارجية (منتزهات التزلج والكارتينج والميني غولف والرماية والفروسية والحدائق المائية وفضاءات ودوائر التسلق)، بالإضافة إلى حدائق الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق