التربية والتعليم

مرصد تربوي يندد بظواهر الفساد داخل الحرم الجامعي ويتمسك بـ”قرينة البراءة”

التربية والتعليم

ثمن المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، اليوم الخميس، دعوة وزير التعليم رؤساء الجامعات ومدراء وعمداء المؤسسات إلى تطبيق مقتضيات التدبير الإداري في مواجهة بعض الانحرافات أو مظاهر الفساد داخل المرفق العمومي.

وأوضح المرصد، في بيان رسمي، بأن الجامعة “بنية لإنتاج المعرفة والعلم وتكوين الأطر وفضاء للنقاش الحر”، مؤكدا رفضه وإدانته لأشكال الفساد داخل الحرم الجامعي، أيا كانت الجهة الصادر عنها.

وشدد المرصد على أن هذه الوقائع مرتبطة بتصرفات “غير محسوبة العواقب” من أساتذة باحثين فاقدين للتجربة أو أصحاب حالات مرضية، مشيرا إلى إيمانه الراسخ بقرينة البراءة.

ودعا البيان إلى تظافر الجهود لمحاربة ظواهر “الجنس أو المال مقابل النقط أو التسجيل أو التوظيف”، بما يضمن حصر تلقي الشكايات والوشايات على مؤسسات السلطة القضائية، محذرا من منح السلطات الإدارية سلطات قضائية، عبر إنشاء خلايا إنصات وأرقام خضراء.

وطالب المرصد بالتراجع عن “الرقم الأخضر” له انعكاسات سلبية على مكونات الجسم الجامعي، بالنظر لغياب الضمانات مما يفتح الطريق أمام المتلاعبين بسمعة وأعراض الغير.

وجدد البيان تأكيده على دور الجامعة في التكوين والتأطير وجعل حالات الفساد موضوعا للنقاش العمومي، على المستوى الأكاديمي والعلمي والأخلاقي، دون التدخل في اختصاصات النيابة العامة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium