الحقوقية

هيئة حقوقية تراسل رئيس الحكومة لحماية الإيغوري حسن إدريس

الحقوقية

 

وجهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لمطالبته بحماية الناشط ذي الأصول الإيغورية حسن إدريس.

ودعت العصبة إلى الامتناع عن تسليم إدريس وإطلاق سراحه، تبعا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 721 من قانون المسطرة الجناية، والذي يرفض تسليم المجرمين المتابعين في ملفات سياسية، كما تشترط اتفاقية تبادل المجرمين بين المغرب والصين أن يصدر الطلب عن مؤسسة قضائية.

وأوضحت المراسلة بأن المعطبات تؤكد أن السلطات الصينية تعتزم معاقبة حسن إدريس لاعتبارات عنصرية ودينية، في خضم عمليات الإبادة والتطهير العرقي الممارس ضد أقلية الإيغور المسلمة.

وأضافت الهيئة بأن “الإنتربول” أسقطت إسم الناشط من لائحة المطلوبين دوليا، ما يوضح وقوف المحققين على “زيف الاتهامات التي وجهتها الصين لحسن إدريس”، وانتفاء دواعي اعتقاله في مطار محمد الخامس الدولي في يوليوز الماضي.

وناشدت العصبة رئيس الحكومة باعتبار أن تسليم حسن إدريس سيعتبر “إخلالا بالتزامات الدولة المغربية في مجال احترام العهود والمواثيق والمبادئ الكونية في مجال حقوق الإنسان، ذلك أن هذا الإجراء المتوقع، إذا ما حدث تنفيذه، سيُعد، في نظر الرأي العام الدولي، انتهاكا لمبادئ عدم الإعادة القسرية، ومساهمة جسيمة في تعريض شخص للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium