البرلمانية

PPS يتقدم بمقترحي قانونين لتنظيم أسعار المحروقات وتفويت لاسمير للدولة

البرلمانية

التقدم والاشتراكية يتقدم بمقترحي قانونين لتنظيم أسعار المحروقات وتفويت لاسمير للدولة

عبدالرحيم نفتاح

تقدم فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الخميس 30 دجنبر باسم رئيسه رشيد الحموني بمقترحي قانونين يخصان تنظيم أسعار المحروقات، وتفويت أصول الشركة المغربية لصناعة التكرير لاسمير.

عن المقترح الأول قال الفريق إنه “منذ اتخاذ قرار تحرير أسعار المحروقات في السوق الوطنية في أواخر سنة 2015، أضحى الفاعلون في قطاع المحروقات محررين نسبيا في تحديد الأسعار بما يتماشى مع سعر البرميل في السوق الدولية، من حيث المبدأ، ومنذ ذلك الحين، بدأت المخاوف والتوجسات تتزايد يوما بعد يوم، من أن تتحول حرية تحديد أسعار المحروقات لدى الموزعين، إلى أداة سلبية ضد المستهلك”.

وأوضح أنه “أثيرت منذ ذلك الحين شبهة وجود تواطؤات بين الموزعين لتحديد أسعار تضمن هامشا كبيرا للربح على حساب المستهلكين، وهو ما كشف عنه تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي قامت بها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب سنة 2018”.

ويضم مقترح قانون تحديد الأسعار 8 مواد، تهم تحديد السعر الأقصى للبيع، احتساب السعر الأفصى للبيع على أساس متوسط السعر الدولي، وتدخل السلطات العمومية لدعم الأسعار..

وفيما يخص المقترح الثاني قال المصدر ذاته إن الجائحة أظهرت اختلالات بنيوية وعميقة، “كشفت عن العديد من التحديات التي تواجه السياسة الطاقية الوطنية، كما كشفت عن عدم الاستثمار الأمثل للفرص التي أتاحتها الظرفية الراهنة في قطاع الطاقة، وهذا راجع إلى محدودية إمكانيات التخزين التي تتوفر عليها بلادنا ، وتقصير الفاعلين في قطاع المحروقات، واستمرار مظاهر الاحتكار وغياب المنافسة”.

وأكد الفريق أن مصلحة البلاد العامة، تقتضي حماية الصناعة الوطنية وتعزيز الأمن الطاقي والدفاع عن حقوق المستهلكين في مواجهة الزيادات غير الأخلاقية في أسعار المحروقات.

 وأردف أن ذلك سيكون له انعكاسات سلبية على المجهود الوطني في تحقيق رؤى جديدة للتنمية قوامها العدالة الاجتماعية والمجالية.

ويضم هذا المقترح 5 مواد، تهم  تفويت أصول الشركة مطهرة من الديون والرهون والضمانات، وتحديد آليات التفويت وفق نص تنظيمي، وتكليف وزارة المالية للقيام بكل الإجراءات..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium