تدوينات مختارة

منجب يفكك شفرات ما نشرته “الغارديان” عن بنبركة (ج2)

تدوينات مختارة

ملاحظات حول اتهام بن بركة بالعمالة 

 

الجزء الثاني:

 

5- يقول الباحث التشيكي أن الشهيد المهدي بنبركة كان عميلا بالاضافة لتشيكوسلوفاكيا ، للصين وللولايات المتحدة. يإلاهي ماهاته اللخبطة، اذن المناضل الأممي اليساري الكبير كان يعمل لصالح الجميع مقابل المال ومع ذلك يقتل في إطار تواطء دول كبير وشارك في مقاربته الفيزيائية التقنية باعتراف ليفي اشكول رئيس حكومة اسرائيل، الموساد ووكالة المخابرات الأمريكية وجزء من الأمن الفرنسي بالإضافة للأمن المغربي طبعا. وحتى الآن لم يعثر على جسده وحتى الآن وبعد 57 سنة لم يفتح لا المغرب ولا فرنسا أرشيفهما -في خرق سافر للقانون ولحقوق الإنسان -لترتاح عائلة بنبركة ويصبح لهم قبرا يزوروه.

 

6- يقول الباحث التشيكي أن الاتحاد السوفياتي طلب من تشيكوسلوفاكيا وضع حد للعلاقات مع بنبركة لانه يعمل ايضا لصالح الصين كعميل. اي انه عميل مزدوج. هذه فكرة ضعيفة. اذا كان الامر يتعلق بزعيم مؤثر على المستوى العالمي فإن القوى الكبرى تتصارع ليعمل لصالحها اذا كان جاسوسا مستقلا ومدفوع الاجروخصوصا اذاكان عميلا مزدوجا لا اخلاقيا فإنه يخبر الجميع عن الجميع، ويتهافت عليه الجميع … على كل الباحث حاول ما امكن اعطاء طابع فِّيلم بوليسي شيّق ولكن فشل.

7- بنبركة كذلك كان يحب ان يلتقي بالطلبة وكان يحاضر ويناقش معهم كثيرا. وحتى يوم اختطف كان معه احد الطلبة واسمه الزموري ولو لم يكن حاضرا لما عرف احد كيف اختفى بنبركة. اقول هذا لانبه انه من الممكن لديبلوماسي بلد صديق مكلف بالثقافة مثلا ان يدعو بنبركة لاعطاء محاضرة عن الحركات الوطنية في افريقيا او الشرق الاوسط، وأن يدفع له تعويض عن النقل او أتعاب عمله، ممكن. من الممكن كذلك ان يقوم الديبلومسي بالنقاش معه و كتابة تقرير يلخص تحاليله عن النخب الحاكمة بالمنطقة العربية او حتى دور الجيش بها، هذه مواضع من العادي جدا النقاش حولها بل نشر كتب كاملة تحلل المذاهب العسكرية لهاته الدولة او تلك.

8- لا يمكن للمخابرات التشيكية ان تكون هاوية إلى حد ان لا تطلب من الديبلوماسي او الجاسوس المكلف ببنبركة أن يعطي دليلا ماديا على ان الزعيم المغربي هو من وفر تلك المعلومات والتحاليل. وحتى اذا رفض بنبركة التوقيع فإن قيادة المخابرات تطلب تسجيلا صوتيا على الاقل لجزء من التحاليل… او في الظروف الصعبة لصورة يأخذها عميل مساعد للجاسوس المستجوِب وهو مع بنبركة.

 

                                                                                                                                    رابط الجزء الأول

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium