ملفات

وزير الخارجية “الإسرائيلي” يلمح إلى استخدام المغرب لتقنية بيغاسوس للتجسس

ملفات

 

أوضح وزير الخارجية “الإسرائيلي” يائيير لابيد بأن حكومته لا تملك أي دليل على تورط المغرب في التجسس على هاتف إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية.

وصرح يائيير، في حوار مع جريدة “لوموند”، بأن ماكرون صديق شخصي وقائد أوروبي ملتزم تجاه السامية، مؤكدا بأن برنامج بيغاسوس مخصص لتتبع المنظمات الإرهابية والجرائم الخطيرة.

ودعا الوزير إلى محاسبة كل من ثبت تورطه في استعمال التقنية لأسباب “خبيثة”، مشيرا إلى أن “إسرائيل” تفرض شروطا صارمة لمنح  رخص الاستخدام، مبرزا بأن الشأن يتعلق بالحكومتين الفرنسية والمغربية، وأن سحب الرخص متعلق بالشركة المالكة للبرنامج.

ويأتي تلميح يائيير إلى امتلاك المغرب لبرنامج بيغاسوس، بعد أسابيع قليلة من إقرار وزارة الدفاع لقائمة محدثة، تم خلالها منع الحكومة المغربية من الحصول على التقنيات التكنولوجية “الإسرائيلية”، نظير تورطها في التجسس على الصحفيين والنشطاء المعارضين.

وكانت وزارة الخارجية المغربية واجهت التقارير الأولية حول الملف بالنفي القاطع، كما أكدت عزمها رفع دعاوى قضائية ضد وسائل الإعلام التي اشتركت في التحقيق.

وفي حوار مرئي صدر بحر الأسبوع الماضي، شدد محمد الدخيسي مدير الشرطة القضائية بأن المؤسسات التي اتهمت المغرب لا تملك أي حجة ضده، معتبرا بأن الملف بمثابة “مؤامرة” ضد الأشواط الدبلوماسية التي قطعتها المملكة.

وشدد الدخيسي على التزام المؤسسات الأمنية بحفظ مصالح المغرب، تبعا للتعليمات الملكية، منبها إلى تجنب التفاعل مع الشائعات المغرضة والصادرة من طرف أعداء المملكة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium