ملفات

82% من ساكنة 59 دوار جنوب المغرب تعاني أزمة الماء وتزويج القاصرات يصل إلى60%

ملفات

82% من ساكنة 59 دوار جنوب المغرب تعاني أزمة الماء وتزويج القاصرات يصل إلى60%

عبد الرحيم نفتاح

كشفت دراسة ميدانية أجرتها مؤسسة “يطو” أن 82% من ساكنة 59 دوارا جنوب المغرب تعاني من أزمة الماء، إذ 18% فقط من هذه الدواوير المنتشرة بمناطق سيدي إفني، كلميم، وطاطا، مزودة بالماء الصالح للشرب، فيما 82% تتكبد عناء البحث عن الماء لساعات يوميا.

وتزيد هذه الأزمة من معاناة النساء بهذه المناطق، إذ هن من يتكبدن عناء البحث وجلب الماء إلى الأسرة، وفق ما أكدت المؤسسة في الدراسة التي نشرت تفاصيلها خلال لقاء صحفي الجمعة 24 دجنبر بالبيضاء.

ومن أكثر الظواهر المقلقة التي تشترك فيها مثل هذه المناطق القروية هي زواج القاصرات، فهذه الدراسة وثقت أن 60% من ظاهرة زواج القاصرات منتشرة بمنطقة سيدي إفني، و40% بطاطا، و35% بكلميم.

وأكدت “يطو” من خلال بحثها الاجتماعي أن 97% من نساء هذه الدواوير يرفضن الزواج قبل بلوغ سن الـ 18، حيث أكدت النسوة في تصريحاتهن على رغبتهن في إتمام الطفلات تمدرسهن، وتكوين مستقبلهن.

وعلاقة بذلك صرحت 86% من المستجوبات بدرايتهن السطحية بمدونة الأسرة، بينما 14% يجهلنها، وهذا ما يفسر عدم استفادتهن من حقوق كثيرة ضمنها القانون.

وعلى المستوى الدراسي سجلت مؤسسة يطو انقطاع 62% من الفتيات عن الدراسة، وبلغت النسبة 38% عند الذكور، أما معدل الأمية فيصل إلى 57% عند الذكور، و43% عند الإناث.

ورغم هذا الواقع فرغبة النساء في التعلم في هذه المناطق كبيرة جدا، إذ وصلت نسبة المعبرات عن رغبتهم في التعلم 93%، وهذه النسبة المرتفعة تشير إلى الظروف القاهرة وغياب البنى التحتية.. التي تحول دون تحقيق رغبة التعلم واستكمال الدراسة.

وخبرت “مؤسسة يطو” هذا المجال لسنوات كبيرة، إذ زارت عشرات الدواوير من مختلف ربوع البلاد، وتدوم كل زيارة من 10 إلى 15 يوما، وتجري بحثا اجتماعيا من خلال فريق متخصص يزور الأسر..

بالموازاة تقدم المؤسسة خلال هذه الزيارات مساعدات تتنوع بين مواد غذائية وملابس وبطانيات، بالإضافة إلى معاينات طبية وتوزيع الدواء، إلى جانب ذلك تقوم المؤسسة بحصص تكوينية للكبار في مجال الحقوق وتأسيس تعاونيات.. وورشات ترفيهية للصغار من ضمنها الرسم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium