ملفات

مؤشر الاستعداد للأوبئة .. المنظومة الصحية بالمغرب تحتل الرتبة 108 عالميا

معاذ أحوفير

ملفات

 

أورد تقرير مؤشر الأمن الصحي العالمي، لسنة 2021، بأن المغرب يحتل الرتبة 108 عالميا من أصل 195 بلدا، و11 إفريقيا، بتراجع ملحوظ عن نسخة 2019.

وحصل المغرب على معدل 29.3 في القدرة على التصدي والسلامة الحيوية، متفوقا على المعدل العالمي 28.4.

وتخلفت المنظومة الصحية المغربية عن المعدل العالمي في المؤشرات المتعلقة بالكشف والتبليغ، والاستجابة السريعة، وتجهيزات النظام الصحي، وكذا الامتثال للقواعد الدولية.

وأبرز التقرير تموقعا مهما للمملكة على مستوى سلاسل توريد المختبرات وجودتها، والاستجابة للطوارئ، والأمن الحيوي، حيث سجل فيها تقدم ملحوظ عن المعدل العالمي.

في المقابل، رصد التقرير معدلات متدنية في وفرة الأسرة داخل المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية، والقوى العاملة في تدبير الأوبئة، إضافة إلى هوة كبيرة عن المعايير الدولية للتمويل المخصص للقطاع.

واعتبرت الدراسة بأن البيئة الأمنية والسياسية، والمرونة الاجتماعية، والبنيات التحتية تستجيب لأرقام تقارب المعدل العالمي.

ويعنى هذا المؤشر بقياس قدرات 195 بلدا على الاستعداد للأوبئة والتهديدات التي تستهدف الصحة العامة، ومدى تماشي قدرات المنظومة الصحية مع المعايير العالمية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium