العالم

دراسة جديدة حول لقاح أسترازينيكا وتجلط الدم .. ما هو “العامل المؤثر”؟

العالم

 

توصل فريق طبي في الولايات المتحدة وبريطانيا إلى العامل الرئيسي المتسبب في معاناة عدد من الملقحين بلقاح أسترازينيكا من تجلط الدم، وذلك بعد دراسة دقيقة لصور بالغة الدقة للفيروس المعدل المستعمل في اللقاح.

وأوضحت المعطيات بأن الطبقة الخارجية -السلبية- تجذب بروتين صفائح الدم -الموجب- مثلما يفعل المغناطيس، مما ينتج عنه سلسلة تفاعلات تؤدي ل”ضياع المناعة”، في بعض الحالات، وتشكل جلطات خطيرة في الدم.

ويصر خبراء الشركة المصنعة على ارتباط التجلط بالإصابة بكوفيد19 وليس بتلقي اللقاح، غير أن فريقا من الباحثين نوه بنتائج الدراسة، مع التأكيد على ضرورة العمل على تحديد تفاصيل أوفى حول الخطوات الأخرى الناجمة عن العامل المؤثر.

ويرى ويل ليستر، أخصائي أمراض الدم في برمنغهام، بأن أسئلة كثيرة ما تزال مطروحة حول طبيعة الأشخاص الأكثر للإصابة بالتجلط، وأسباب ارتباطه بأوردة الدماغ والكبد.

ويستبشر فريق علماء كارديف بمساهمة النتائج المستخلصة في تقليل المخاطر، وتطوير صناعة اللقاحات المعتمدة على الفيروسات المعدلة مسبقا.

وتوفي 73 شخصا في المملكة المتحدة من بين 50 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، فيما تدافع الشركة عن لقاحها بالقول أنه ساهم في إنقاذ 50 مليون شخص من الإصابة بكوفيد حول العالم، وأنقذ حياة مليون مصاب.

 

المصدر : بي بي سي

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium