مجتمع

دراسة: %59 من القضاة أجروا البحث الاجتماعي حول زواج القاصر دون الاستعانة بالمختصين

مجتمع

دراسة: %59 من القضاة أجروا البحث الاجتماعي حول زواج القاصر دون الاستعانة بالمختصين

كشفت دراسة موجزة حول زواج القاصر قدمتها النيابة العامة الاثنين 29 نونبر 2021 خلال ندوة بمراكش، ارتفاع نسبة طلبات الإذن بزواج القاصر التي يتم البت فيها يشكل يومي لا يسمح بتفعيل البحث الاجتماعي بواسطة المساعدات الاجتماعيات، سواء بالمحكمة، أو بالانتقال لمقر سكن القاصر.

وقالت إن الأمد الزمني للبت في طلبات الإذن بزواج قاصر يتسم بارتفاع النسبة المئوية، فالتي لا يتجاوز فيها يوم  واحد تبلغ نسبتها 57%، تليها نسبة الأذونات التي تستغرق أسبوعا بنسبة 36%، فيما تشكل نسبة الأذونات التي يستغرق منحها أكثر من أسبوع نسبة ضئيلة لا تتعدى 7%.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك نسبة كبيرة من الأذونات التي تم الاعتماد فيها فقط على البحث الاجتماعي، دون اللجوء إلى الخبرة، وذلك بما نسبته %43.22 ، مقابل نسبة %48.26 تم اللجوء فيها إلى الخبرة والبحث االجتماعي، وهو ما يبرز ضعفا في اعتماد الخبرة الطبية على القاصر المقبل على الزواج.

وأبرزت أن المعطيات الإحصائية أثبتت أنه يكتفى في البحث الاجتماعي بالجلسة التي يعقدها القاضي، والتي لا تعكس مضمون البحث الاجتماعي الذي يقتضي إجراءه من طرف من يتوفرون على مهارات خاصة، وتكوين معين.

وشكلت نسبة البحث الاجتماعي المجرى من طرف القاضي ما معدله %58,87 ، في مقابل نسبة %42,12 من البحوث يتم إجراؤها من طرف المساعدات الاجتماعيات، وهي نسبة ضئيلة جدا، وفق ما أوردت الدراسة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium