التكنولوجيا

تورط فايسبوك وغوغل في عمليات نقل محتوى مضلل بخصوص محنة الروهينغا

تكنولوجيا

فايسبوك وغوغل متورطين في نقل محتوى مضلل عثّم عن محنة الروهينغا

خلصت دراسة أجرتها جامعة “إم إي تي” (MIT )، تورط شركتي ميتا (Meta) وألفابت (Alphabet) في تمويل المحتوى المضلل بعد دفعهما ملايين الدولارات كجزء من مبادرات المحتوى الخاصة بها، والتي ترتب عليها تفاقم في المعلومات المضللة على مستوى العالم.

 الدراسة أكدت أن تلك المبادرات لعبت دورا حيويا في التعتيم على الكارثة الإنسانية للروهينغا المسلمين، حيث سمحت بانتشار محتوى سياسي زائف من خلال مواقع “كليكبايت” (Clickbait) ومصادر المحتوى المسروق.

وذكر موقع الجزيرة.نت نقلا عن مصادر أن كليكبايت أو “النقرة الطعم”، هو عبارة عن رابط نصي أو صورة مصغرة عادة ما تكون مثيرة و خادعة، مصممة لجذب الانتباه وحث المستخدمين على النقر على الرابط مشاهدة محتواه.

وكشفت الدراسة أن هناك خللا واضحا في فحوص أمان منصة فيسبوك، سمح لأحد الأشخاص بإدارة 11 ألف حساب، أدت إلى وصول شبكات مواقع كليكبايت إلى نصف مليون أميركي قبل انتخابات 2020.

 شركة ألفابت التي تتبع لها خدمة البحث غوغل، تورطت أيضا في دعم شبكات مواقع كليكبايت، من خلال  خدمة الإعلانات “غوغل أدسنس”.

واستغل القائمون على تلك المواقع المشبوهة خورازميات يوتيوب التي تدفع بالمحتوى الفيروسي، بغض النظر عن صحة ما فيه من معلومات، إلى جانب استخدام خدمة “غوغل درايف” لتخزين المحتوى المضلل في أكثر من 20 دولة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium