أخبار المغربالمغرب اليوم

استنكاراً لطرد 3 طلبة.. أوطم يستعد لتنظيم مظاهرات احتجاجية داخل الجامعات المغربية

المغرب اليوم

 

بعد 14 يوما من اعتصام ثلاثة طلبة أمام كلية العلوم احتجاجاَ على إقصائهم النهائي من الدراسية، يستعد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم) لتنظيم مظاهرات في مختلف الجامعات المغربية من أجل مؤازرة المطرودين.

وأعلنت الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الإثنين 28 شتنبر، في بلاغ توصل “المنصة 24” بنسخة منه، “تبني ملف الطلبة المطرودين وطنياً، ومساندة خطواتهم السلمية، والوقوف إلى جانبهم إلى حين تحقيق مطلبهم الشرعي”، إضافة إلى “مراسلة الوزارة الوصية، وجميع المؤسسات المعنية قصد التدخل”.

وقال الاتحاد إنه عزم عقد لقاء استثنائي للجنة التنسيق الوطنية من أجل التباحث حول “سبل النضال الميداني في جميع الجامعات المغربية من أجل استعادة المطرودين حقهم الكامل في الدراسة”.

كما استنكر تصريحات عميد كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر في أكادير بشأن الطلبة الذين اتهمهم بالتورط في “العنف والإرهاب”، واعتبرها (الاتحاد) “تصريحات مسيئة للجسم التربوي وللجامعة المغربية”.

وقال: “إن هؤلاء الطلبة الأبرياء حين اختاروا الاحتجاج بشكل سلمي فقد أسقطوا عنهم كل التهم المنسوبة إليهم وأكدوا على نضجهم وتعقلهم وبحثهم عن الحلول”، وفي المقابل، يضيف نص البلاغ “سجل الجميع تعنت العميد وإصراره على عدم الإنصات لصوت العقل والحكمة، وإعراضه عن مناشدات المجتمع المدني والوساطات النبيلة”.

ويخوض كل من عبد الناصر طوني، وعمر الطالب، ومحمد الحميد، اعتصاماً مفتوحاً منذ 14 يوماً، مطالبين بالتراجع عن قرار طردهم النهائي من الدراسة الذي صدر عن رئاسة الجامعة في فبراير الماضي، ما منعهم من اجتياز امتحاناتهم المؤجلة من الموسم السابق، فيما تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة تدين القرار عبر وسم “#طرد الطلبة جريمة”، وتطالب بإنصاف الطلبة الثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق