مجتمع

35 ألف شخص بالمغرب يبلغ عن مضاعفات بعد أخذ اللقاح

مجتمع

قالت رشيدة سليماني، مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، اليوم الإثنين، إن المركز تلقى 35 ألف تبليغ (إلى حدود الاثنين فاتح نونبر2021) تخص مضاعفات جانبية بعد أخذ اللقاح المضاد لكوفيد-19.

وأوضحت سليماني خلال شريط مباشر على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بالفايسبوك حول الآثار الجانبية المحتملة للقاح المضاد لفيروس كورونا (أوضحت) أن 99.5% من الحالات المبلغ عنها تتعلق بمضاعفات بسيطة جدا تختفي في العادة بعد يوم أو يومين، وهي نفسها التي تٌلاحظ بعد تناول أي دواء أو تلقي أي لقاح آخر، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو العياء.

وأبرزت المسؤولة الصحية أن 20 % من التبليغات كان مصدرها عاملين في قطاع الصحة، مضيفة أن الحالات التي تصنفها منظمة الصحة العالمية بالمستعصية وتحتاج إلى رعاية مكثفة وتتبع طبي لا تشكل سوى 0.5% من مجموع الحالات الحالات .

وأكدت المتحدثة أن وزارة الصحة تتحمل تكاليف العلاج بالنسبة للأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض اثر أخذ اللقاح .

هذا وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الأولى إلى غاية فاتح نونبر 24​​233​292، وبالجرعة الثانية 22097957، وبالجرعة الثالثة مليونا و​434 ألف و​692 ​شخص.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium