ملفات

هل تبرأت اللجنة العلمية من قرار الحكومة بإجبارية جواز التلقيح؟

ملفات

عبد الرحيم نفتاح

هل أوصت اللجنة العلمية المكلفة بتتبع التطور الوبائي لفيروس كوفيد 19، الحكومة المغربية بفرض قرار جواز التلقيح الصادر عن الحكومة عبر بوابة “لاماب” دون توقع البلاغ بشكل رسمي وتخرج مباشرة للشعب لتوضيح خلفيات القرار الذي وصف بالتعسفي وغير القانوني؟

في البلاغ ذكرت الحكومة أن قرارها هذا جاء بناء على توصية من اللجنة العلمية، لكن هل أوصت اللجنة الحكومة لفرض جواز التلقيح للولوج إلى المرافق العمومية، أم أنها دعت الحكومة إلى تحفيز المواطنين على الإقبال على مراكز التلقيح بعدما سجلت تراجعا وتراخيا من طرفهم.

الجواب نجده عند مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية الذي قال في حوار خص به وكالة الأناضول ” إن اللجنة العلمية أوصت بتسريع عملية التلقيح، دون أن يكون لها أدوار في اتخاذ أي من الإجراءات الكفيلة بتنفيذ هذه التوصية”.

وأوضح في معرض حديثه عن فرض هذا الجواز أن اللجنة “توصي بما هو علمي، وبعد ذلك تكون كيفية التنزيل (التنفيذ) من اختصاصات الدولة”.

في جواب عفيف محاولة للتبرأ من قرار الحكومة، إذ لم يعبر عن دعمه للقرار من أجل تسريع وتيرة التلقيح للوصول إلى المناعة الجماعية بتحقيق نسبة 80% من الملقحين بالجرعتين.

من جهة ثانية لاحظنا تراجع عزالدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية ومدير مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة محمد الخامس بالرباط، عن التدوين الذي يخص الجائحة بالمغرب.

الإبراهيمي الذي عرف بدعم القرارات الحكومية من خلال تدويناته بالفايسبوك، سكت عن الكلام منذ أن صدر قرار إجبارية جواز التلقيح، واكتفى بتدوينة واحدة إلى غاية اليوم 28 أكتوبر، انتقد فيها وصف أحد المحللين الاقتصاديين الفرونكوفونيين، على “لوكس راديو” للجنة العلمية بالنازية بعد صدور هذا القرار.

والسؤال هنا هو لماذا لم يدافع الإبراهيمي عن قرار الحكومة التي قالت إنه جاء بناء على توصية اللجنة العلمية؟ وهو الذي قال في تدوينة سابقة إن المغاربة غير الملقحين يشكلون خطرا على صمود المنظومة الصحية.

كما سبق للإبراهيمي أن حاول في عدة تدوينات إقناع غير المقنتعين باللقاح بالتوجه للمراكز وأخذ جرعتهم الأولى والثانية، وكان أحيانا يقسو في لهجته ضدهم، غير أنه لم يعبر عن رأيه بشكل واضح حول فرض جواز التلقيح لإجبار المغاربة المتخوفين على التلقيح.

فهل يمكن الاستنتاج أن اللجنة العلمية تبرأت من قرار الحكومة بشكل غير معلن، وأن مقصودها كان هو دفعها لإقناع وتحفيز المواطنين على التلقيح عبر سياسة تواصلية ناجعة، خاصة أن نسبة التلقيح تجاوزت 82% بالنسبة للجرعة الأولى؟

وهل سكوت عفيف والإبراهيمي أبرز وجهين (إعلاميا)داخل اللجنة العلمية، عن توضيح موقف اللجنة مرده إلى ضغوطات أم تجنبا لإحراج حكومة أخنوش التي تسرعت في إصدار هذا القرار الذي وصف بالعبثي؟

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium iptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV