العالم

احتجاجات مصرية ضد السيسي في جمعة الغضب.. والأمن يعتقل العشرات

العالم

يوسف بناصرية

بعد تصدر وسم #جمعهالغضب_25سبتمبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر،

انطلقت مظاهرات غاضبة، اليوم عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بإسقاط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتنديد بـ”تردي الأوضاع المعيشية” في حراك شعبي متواصل منذ 6 أيام.

واتسعت اليوم رقعة الاحتجاجات، التي بدأت الأحد الماضي، استجابة لنداءات ناشطين، أبرزهم مقاول الجيش المصري السابق محمد علي، دعت إلى جعل يوم 25 شتنبر “جمعة غضب” ضد النظام المصري الحالي؛ إذ خرجت المظاهرات في مناطق بالقاهرة والجيزة وفي قرى وبلدات عدة من دمياط ولمنيا وسوهاج والأقصر، والمنصورية، ومدينة السادس من أكتوبر.

وندد المتظاهرون بسياسات النظام المصري التي اعتبروها “سبباً في تردي الأوضاعالاقتصادية والمعيشية لملايين المصريين”، مطالبين برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع استنكار غلق المصانع.

كما أعلنوا رفضهم فرض قانون التصالح الخاص بمخالفات البناء، الذي كان سبباً مباشراً في غضب الشارع المصري طيلة الشهر الأخير، خاصة بعد هدم عدد كبير من المساجد والمنازل.

وهتف المتظاهرون بشعارات رافضة لاستمرار السيسي رئيساً للجمهورية.

وتصدت قوات الأمن للمتظاهرين بإطلاق الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع في عدد من المناطق، وقالت الجزيرة إنه اعتقل عشرات المتظاهرين في محافظتي الجيزة ودمياط، كما ذكرت صحيفة محلية أن السلطات اعتقلت أشخاصاً بدعوى تحريضهم على قطع طريق الأوتوستراد بالقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق