وجهات نظر

أرباح الفوسفاط ودوامة الأرقام من منظور الإعلام الامريكي

وجهات نظر

 

خالد نكراوي

وأنا أطالع ما ورد في التقارير الإعلامية الأمريكية، بعدما جعلت من الفوسفاط المغربي مادة دسمة لصحافتها، خاصة صحيفة “نورثيرن مينر”، ترقبت ردا مغربيا قويا من الشركة الشريفة. ردا يكذب الأرقام الفلكية لما ادعت الصحيفة المتخصصة في المعادن أنها أرباح للمكتب الشريف للفوسفاط، يحتوش منها ثروة هائلة غير تلك التي يصرح بها رسميا للعلن.

لم يتحقق الأمر وطال الإنتظار، وإلى حدود الساعة لم يصدر ولو شبه بيان ينفي ما ذهبت إليه الصحيفة الأمريكية، ويرفع اللبس، ويوضح الحقيقة، ويحد من التأويلات والتحليلات المتناسلة عبر منصات التواصل، وما ينعكس عنها من شحن سلبي لعقول المغاربة ونفسياتهم، ويبعث لديهم اليأس من إمكانية تحقق وعود رئيس الحكومة عزيز أخنوش بتحقيق الرغد الاجتماعي، وتحسن الحالة الاقتصادية للبلاد.

لا أعرف لماذا حضرتني شعارات صدحت بها حناجر حركة 20 فبراير ذات إنزالاتها بالشارع العام، ودون سابق استدعاء ظل ترددها يهيِّج خلدي بماكانت الحركة تشنف به آذان النظام المغربي: “الفوسفاط وجوج بحورة…وعايشين عيشة مقهورة”.

هذه اللازمة الصداحة اختزلت نضال أجيال من المناضلين المغاربة، على اختلاف توجهاتهم الفكرية ومشاربهم السياسية منذ السبعينات.

ولقد ظل ولا يزال ملف مداخيل الدولة المغربية من الفوسفاط، والمطالبة بتخصيص جزء منها للرفع من المستوى المعيشي لكل مغربي ومغربية، من بين الطابوهات التي يعتبر كل مقترب من سياجها كالمقترب من حقل للألغام.

ولعل التساؤل الساعي إلى سبر منافذ تسلل الثروة من بين أصابع المراقبين الماليين المتخصصين حين يتتبعون مساراتها المتشعبة، ليجد في التقرير الصحفي جوابا شافيا كافيا وافيا للإشكال المطروح: أين الثروة؟

الفوسفاط واحد من مقدرات الدولة المغربية الأكثر غَناءً، وليس وحده الممكن أن يكون مصدرا لإغناء مواردها من المعادن النفيسة الكامنة في بطن أرضه المباركة. ولا حديث حولها يُثار أو يعرض، ولربما يتعين علينا انتظار تقرير صحفي أمريكي آخر عن حجم الأرباح المحققة من مناجم الذهب والفضة والنحاس.

تقرير صحيفة “نورثيرن مينر”، قد يكون غير دقيق، لكن صمت إدارة الشركة المملوكة بالكامل للدولة المغربية، وتهرب المسؤولين من إدراجها ضمن تعاملات البورصة مع الإبقاء على سرية أرقام تعاملاتها، يبعث على الريبة ويجعل العاقل يصدق ما أورده التقرير من أرقام.

فالشركة حسب ذات الصحيفة تحقق ما مجموعه 2,5 مليار دولار أمريكي، خلال فترة حددت في 6 أشهر فقط، وبمعدل 13 مليار سنتيم كل يوم. وبالعودة إلى ما كانت نشرته الشركة ذاتها العام الماضي حول نسبة هامش الربح رغم زمن كورونا، فقد بلغت قبل احتساب الفوائد، والضريبة، والاستهلاك، ونقص القيمة 33% مقابل 28 % سنة 2019.

ليس هينا على المواطن المغربي تتبع حجم هذه الأرقام الربحية الخيالية، لكنه يقدر على استيعاب دلالاتها من خلال مقارنة بسيطة مع واقعه المرير، ومعاناته اليومية مع دخله المتردي، والزيادات المهولة في الأسعار، وبوتيرة متسارعة من طرف حكومة أخنوش، وبين ما يعتبره مصدرا للثورة كفيل بجعل الدولة التي ينتسب إليها تجعله يعيش من دون ضنك.

ليس هينا على كل مغربي ومغربية، يصارع أهوال أمواج المتوسط عبورا سريا إلى ضفة غير الضفة، أن يظل متماسكا غير متحسر على ما يعتبره نصيبا شرعيا يحفظ له ماء الوجه.

وفي ظل سياسة حجب واحتكار المعلومة الصحيحة، عملا بالقول السائد: ” من يملك المعلومة؛ يمتلك السلطة”، تبقى أي قراءة للأرقام والعمليات الحسابية واردة، ويبقى احتساب نصيب كل مواطن مغربي من الأرباح الصافية للمكتب الشريف للفوسفاط، طرحا قابلا للتبني..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium iptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV