البرلمانيةالتربية والتعليمالمغرب اليوم

ملف طلبة أكادير الثلاثة في البرلمان.. رحاب تسائل أمزازي: ما هي إجراءاتك لوقف قرار الطرد؟

طالبت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، حنان رحاب، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، الخميس 24 شتنبر الجاري، بضرورة التدخل لوقف قرار طرد ثلاثة طلبة في كلية العلوم بأكادير.

وقالت رحاب، في سؤال كتابي وجهته إلى الوزير سعيد أمزازي، توصلت “المنصة 24” بنسخة منه، إن “الحق في التعليم يبقى من أقدس الحقوق الكونية التي نصت عليها الدساتير المقارنة، والمواثيق الدولية”، مشيرة إلى أن الدولة “تسعى لضمان هذا الحق بكافة الطرق الممكنة، بل وتحارب كل مظاهر الهدر المدرسي”.

واستطردت قائلة: “إلا أن اتخاذ قراراً يقضي بطرد ثلاثة طلبة وحرمانهم من مواصلة الدراسة الجامعية بشكل نهائي من طرف رئاسة جامعة “بن زهر، وعمادة كلية العلوم بأكادير. يضرب فصول الدستور والمواثيق الدولية عرض الحائط”.

وشددت النائبة عن الفريق الاشتراكي في مجلس النواب على أن “سلوك مسطرة الطرد النهائي في حق الطلبة الثلاثة بالرغم من توفر مجالس الجامعة والكلية على عقوبات وخيارات أخرى يمكن اتخاذها كالإنذار، والتوبيخ، والتوقيف لمدد محددة، وغيرها، يبين بالملموس مدى جسامة القرار الموسوم بالشطط في استعمال السلطة، وبالتالي وجب دفعه ضماناً لحقهم في التعلم”.

وطلبت النائبة البرلمانية حنان رحاب من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي توضيح الإجراءات، والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارته لوقف قرار طرد الطلبة الثلاثة في أكادير وبالتالي ضمان حقهم في التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق