الحكومية

تشكيلة حكومة أخنوش..7 حقائب من نصيب كفاءات نسائية

الحكومية

 

تضمنت التشكيلة الحكومية المعلن عنها، مساء اليوم الخميس، 19 حقيبة وزارية من بينها 7 وزيرات، في مقابل وزيرة وحيدة في الحكومة السابقة.

وحصلت نبيلة الرميلي على حقيبة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وهي التي تشغل حاليا منصب عمدة الدار البيضاء، وسبق لها الإشراف على المديرية الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات، إلى حين إعفاءها في مارس الماضي.

وبرز إسم نادية فتاح العلوي، كوزيرة للاقتصاد والمالية في التشكيلة الجديدة، بعد شغلها لمنصب وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في التعديل الحكومي الذي طرأ على الحكومة السابقة في أواخر سنة 2019.

وانتقلت حقيبة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني إلى فاطمة الزهراء عمور، وهو أول منصب سياسي لها، بعد اشتغالها لسنوات في مجال التسويق، واختيرت كمبعوثة لتمثيل المغرب في معرض “ميلانو إكسبو 2015”.

وسلمت حقيبة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إلى فاطمة الزهراء المنصوري، والتي اشتغلت في الفترة بين 2009 و2015 على رأس مجلس مدينة مراكش.

وحصدت ليلى بنعلي، الخبيرة في مجال الاستراتيجية الطاقية والمستدامة، على منصب وزيرة الطاقة والمعادن، وقد راكمت خبرات مهمة في المجال، في إطار عملها لصالح مؤسسات استثمارية في العالم العربي.

وضمت التشكيلة إسم عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني، وحازت على حقيبة وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وهي حاضلة على الدكتوراه في معالجة الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية بتولوز.

وفي منصب الوزيرة المنتدبة لدى رئاسة الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وتحديث الإدارة، تم تعيين غيثة مزور، بسيرة ذاتية بعيدة عن التحزب والسياسة، ومفعمة بالتجارب العلمية والأكاديمية في مجال الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية، ونظم الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وشاركت الوزيرات السبع في مراسيم تأدية القسم الدستوري، بالقصر الملكي، خلال تقديم عناصر تشكيلة الحكومة الجديدة، بقيادة عزيز أخنوش.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى