الاقتصادية

قطاع الصناعة التحويلية بالمغرب يعرف ارتفاعا خلال الفصل الثاني من 2021

اقتصاد

 

 عرف إنتاج قطاع الصناعة التحويلية (عملية معالجة المواد الخام من أجل تحويلها إلى سلع تامّة الصنع) خلال الفصل الثاني من سنة 2021 ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صناعة السيارات” و”الصناعة الكيماوية” والتراجع في إنتاج “صنع الأجهزة الكهربائية” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية”.

وذكر تقرير لمندوبية التخطيط أن التشغيل في هذا المجال شهد استقرارا، فيما سجلت  قدرة الإنتاج المستعملة للقطاع نسبة 77% وخلال الفصل ذاته.

وفيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، فقد يكون عرف استقرارا نتيجة الركود في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”، وعرف عدد المشتغلين فيه انخفاضا، فيما قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 72%.

في الفترة ذاتها شهد قطاع الطاقة ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. الارتفاع نفسه عرفه انتاج قطاع البيئة وذلك بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”.

وعرف قطاع البناء تراجعا يعزى إلى الانخفاض المسجل في “أنشطة البناء المتخصصة” وأنشطة “الهندسة المدنية”، كما شهد انخفاضا في عدد المشتغلين عرف انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون  قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة  69%.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى