المغرب اليوم

الشامي: العرض المتوفر في مجال النقل العمومي غير كاف وغير ملائم

المغرب اليوم

 

أبرز أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على التقدم المحرز في تطوير بنيات تحتية حديثة، وكذلك فيما يتعلق بمنظومَة النّقل متعدد الأنماط، بما في ذلك الأشكال المستدامة، كما يتضح في مشاريع قطار فائق السرعة (LGV/TGV) والترامْواي والحافلات الكهربائيّة عالية الجوْدة (BHNS).

ومع ذلك، يوضح الشامي يبقى العرض في مجال النقل العمومي المتوفر غير كاف وغير ملائم وغير متاح بما يكفي مقارنة بحاجيات الساكنة (خاصة النساء، والأشخاص المسنون، والأشخاص في وضعية إعاقة، وذوو الدخل المحدود)، في الوسطين الحضري والقروي، والربط بين هذين الوسطين.

وأكد خلال لقاء نظمه المجلس الأربعاء 22 شتنبر 2021، لتقديم خلاصات رأيه حول موضوع التنقل المستدام (أكد) على أنه يتعيّن على بلادنا إدماج المعايير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في إعداد سياسات النقل الحالية والمستقبلية، من أجل ضمانِ ولوج جميع المواطنات والمواطنين إلى وسائل التنقل، مع الحدّ من التأثير البيئي للتنقّلات.

وقد تم، خلال هذا اللقاء، تقديم خلاصات الرأي بعنوان ” التنقّلُ المُستَدامُ: نحو وسائل نقل مُستدامة ومتاحَة” من طرف ادريس إيلالي، عضو المجلس ومقرر الموضوع. وفي هذا السياق، أبرز إيلالي أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يهدف، من خلال هذه الدراسة، إلى تغيير النموذج من خلال اقتراح مقاربة شمولية تُحوِّل الآثار السلبية للنقل والتنقل إلى فرص.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى