المغرب اليوم

الطوزي: فوز الأحرار أرضى المؤسسة الملكية التي كان لديها قناعة أن الوقت حان لتغيير المشهد السياسي

المغرب اليوم

 

قال محمد الطوزي الباحث السوسيولوجي إن المغرب هو البلد الوحيد الذي وصل فيه الإسلاميون إلى السلطة عن طريق صناديق الاقتراع كما فقدوها بسبب صناديق الاقتراع بطريقة ديمقراطية دون عنف، مردفا أن المؤسسة الملكية كان ليدها قناعة أن الوقت حان لتغيير المشهد السياسي.

ورجح عضو لجنة النموذج التنموي الجديد في حوار مع مجلة “جون أفريك” أن يرضي انتصار حزب الأحرار النظام الملكي، وذلك سيدفع إلى ملائمة المصالح الاستراتيجية بين الملك ورئيس الحكومة وإلى توسيع مساحة التواصل بينهما، بحسب المتحدث.

وأوضح الطوزي أن حزب الأحرار لن يكون لوحده مسؤولا على هندسة الحكومة.. فالأمر -وفقه- يتعلق بتشكيل فريق حكومي أكثر فاعلية، مردفا في الوقت ذاته أن اللعبة السياسية تحتاج إلى معارضة قوية وذات مصداقية، وإلا فالدولة ستُعرّض نفسها لمخاطر أخرى فيما بعد، بسبب استنزاف الأحزاب بشكل سريع، مشددا على ضرورة وجود معارضة قوية.

وأشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة الحاصل على المرتبة الثانية في الانتخابات يشكل ائتلافا معارضا مع حزب العدالة والتنمية، حيث لم  يستبعد أن يختار الحزب المعارضة، وذلك  على خلفية العلاقات المتوترة والصراعات اللي دخل فيها أمينه العام عبد  اللطيف وهبي مع رئيس حزب الأحرار عزيز أخنوش.

ولفت محمد الطوزي في الحوار ذاته إلى أن سيناريوهات التحالف لديها عوامل أخرى وبأن القصر ستكون لديه كلمته في ذلك.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى