ثقافة وفنون

دار الشعر بمراكش تعلن تنظيم “جائزة النقد الشعري” لفائدة النقاد والباحثين الشباب

الثقافية

تعلن دار الشعر بمراكش، عن تنظيم “جائزة النقد الشعري” لفائدة النقاد والباحثين الشباب المغاربة أو الأجانب المقيمين بالمغرب، في دورتها الثالثة (2020/2021).

وتروم هذه الجائزة إغناء المنجز النقدي الشعري في مجال البحث العلمي والمعرفي، عبر تشجيع الكفاءات الشابة في مجال البحث والنقد في جنس الشعر المغربي. وسيتم الإعلان عن البحوث والدراسات الثلاثة الفائزة في تظاهرة شعرية كبرى. وستتكفل دار الشعر بمراكش بطباعتها، على أن تحتفظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.

وتشترط المسابقة التي تفتح في وجه النقاد والباحثين المغاربة،  أن لا يتجاوز عمر المشارك 40 عاماً، وأن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى، وآخر أجل لتلقي الترشيحات هو يوم 28 شتنبر 2021.

ويشترط في الدراسات والبحوث المقدمة أن تتميز بالجدة وتلتزم بمعايير وآليات الدراسات والبحوث العلمية، مع توضيح الهوامش والمصادر والمراجع في البحث كما يشترط فيها ألاّ تكون قد فازت في مسابقة مشابهة، ولم يسبق أن تم نشره.

وتشترط اللجنة أن يكون عدد كلمات الدراسات والبحوث المقدمة بين 15 و20 ألف كلمة، وضرورة أن تنطبق على الدراسات كل الشروط العلمية المتعارف عليها في مثل هذه الأعمال، كما لا يجوز لمن فاز في المسابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

ويستبعد أي بحث خالف شروط المشاركة، وغير مكتمل المرفقات، عن أعمال لجنة التحكيم، فيما سيتم الإعلان عن الفائزين وتوزع الجوائز في حفل افتتاح مهرجان الشعر المغربي (أكتوبر2021).

 

وتبلغ قيمة الجوائز إلى جانب طبع البحوث الذي ستتكفل به دار الشعر،   12 ألف درهم (مغربي) للفائز الأول (مع الطبع)، و 8 آلاف درهم للفائز الثاني (مع الطبع) ثم 5 آلاف درهم للفائز الثالث.

وترفق بالدراسات والبحوث المرشحة، بالسيرة الذاتية (باللغة العربية)، والعنوان البريدي كاملاً، مرفقًا بأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، وإشهاد موقع ومختوم بملكيته للدراسة وإقراره بعدم فوزه بجائزة سابقة، كما على المشارك إرسال صورة من بطاقة التعريف الوطنية وصورة شخصية  والتوفر على حساب مفتوح في أحد الوكالات البنكية المغربية، ولن تقبل أيّة مشاركات لا يلتزم صاحبها بذلك.

تبعث المشاركات عن طريق البريد الالكتروني لدار الشعر بمراكش: darchiirmarakech@gmail.com

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى