العالم

بعد الإمارات.. البحرين تعلن رسميا تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”

العالم

أعلنت البحرين رسميا الجمعة 11 شتنبر تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل” إذ قال ملك البلاد حمد بن عيسى، -وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين- أن الاتفاق مع “إسرائيل” هو ضرورة نحو التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن قبل ذلك في اليوم ذاته انضمام البحرين إلى الإمارات لتطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث عبر الهاتف مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وغرد ترامب عبر “تويتر” أن ما تم هو “اختراق تاريخي آخر”، مضيفا أن “صديقتانا العظيمتان إسرائيل والبحرين اتفقتا على السلام”.وتابع: “ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما”.وقال ترامب إن دولا أخرى “متحمسة بشكل هائل” للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام “إسرائيلية” أن ترامب مارس ضغوطا على البحرين، من أجل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إذ سبق لوزير خارجية أمريكا مايك بومبيو أن زار المملكة والتقى حمد بن عيسى.

وأضافت نقلا عن مسؤولين أن البحرين ستكون الدولة العربية التالية في إعلان تطبيع العلاقات رسميا بعد دولة الإمارات، ومن المتوقع أن تعلن البحرين هذه الخطوة رسميا، بعد أن يتم توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل بعد أيام قليلة بواشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق