منوعات

دواوير بإقليم تارودانت تطلق صرخات لحمايتها من الهجوم المتكرر لـ”عصابات الرعاة الرحل”

الجهوية

أطلقت ساكنة عدة دواوير تيندين، توفلعزت، تومليلين بإقليم تارودانت صرخات النجدة بسبب ما تتعرض له من هجومات متتالية من “عصابات الرعاة” بحسب قولها، على أراضيها وسكنها، محدثة رعبا متواصلا لديهم خاصة النساء والأطفال.

وذكر حسين اهما وهو ناشط جمعوي من سكان احدى هذه الدواوير أن الساكنة أصبحت تعيش في خطر دائم بسبب الهجوم الذي تتعرض له من طرف هذه “العصابات” التي ترعى في أراضيها مما يؤدي إلى فساد غلتها من اللوز الذي تثمره الأشجار التي  تشتهر بها المنطقة ويشكل أحد أبرز مداخيلها المادية التي تعيش منها.

وأكد في تصريح للمنصة أن هذه “العصابات” تفعل ما تشاء دون حسيب ولا رقيب في غياب تام لتدخل السلطات لوضع حد لإرهابهم اليومي، متسائلا في الآن ذاته عن الجهة التي تحميهم.

وأضاف المتحدث أن هؤلاء أقدموا على اغتصاب العديد من نساء هذه الدواوير، كما تسببوا في جرح العديد من أبنائها بسبب هجومهم بالحجارة حينما يتدخلون لمحاولة منعهم للرعي في أراضي المنطقة واستغلال المطفيات المائية.

كما أشار إلى أن هؤلاء الرعاة الرحل “لا نعلم من أين يأتون ويقصدون منطقتنا طيلة السنة للرعي عنوة ولا يكتفون بذلك، بل يتحدون السلطة المحلية لتي لم تعرف ماذا تصنع معهم”.

ونظمت في غشت 2019 مسيرة حاشدة بمدينة أكادير طالب فيها المحتجون بـ “إبعاد الرعاة الرحل عن مناطق سوس، ومنعهم بشكل نهائي من الترامي على ممتلكات السكان، وتوفير الشروط الأمنية والإدارية لضمان وفاء الدولة بالتزاماتها بهذا الصدد، ووضع حدّ للحياد السلبي الذي تتعامل به السلطات مع الوضع الحالي، بمنع وتجريم أشكال الإنزال الجماعي الذي تقوم به الرعاة لتخويف المواطنين وترهيبهم، في أفق إنشاء مراعي لهؤلاء الرعاة بمناطقهم كما وعد وزير الفلاحة بذلك منذ سنوات”.

بالإضافة إلى مطلب فتح تحقيق شفاف ونزيه في جميع الاعتداءات التي سبق أن تعرض لها سكان المتضررين من جراء هجمات الرعاة الرّحل، وإعطاء التوجيهات الضرورية للعمال والولاة والسلطات المحلية، بالتدخل في الوقت المناسب للحيلولة دون وقوع الاعتداءات على السكان، وإنزال العقوبات التي ينصّ عليها القانون بكل من سولت له نفسه من الرعاة الهجوم على مناطق سوس وإلحاق الأضرار بالمزروعات والأشجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق