العالم

أردوغان يعلن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يكفي تركيا ل20 سنة

العالم

معاذ أحوفير

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي بتاريخ تركيا، خلال عمليات تنقيب في البحر الأسود، مؤكدا بأن المؤشرات الأولية تشير إلى وجود حقول أخرى في المنطقة.

وأوضح أردوغان بأن سفينة “الفاتح” اكتشفت 320 مليار متر مكعب من الغاز، وستشرع تركيا في استغلاله محليا بدءا من سنة 2023، في ما ستستمر عمليات البحث بواسطة السفن التركية بتكاليف أقل مما تستهلكه الشركات الكبرى، والتي لم تتمكن من إيجاد أية حقول بالمنطقة بعد أكثر من 150 عملية تنقيب.

وأردف رجب في حديثه بأن “تركيا لن تتوقف أو ترتاح حتى تكون دولة مصدرة للطاقة”، مشيرا أن بلاده انتقلت إلى مصاف الدول الأبرز عالميا في مجال الطاقة بفضل سفينة “الفاتح”، وأنها “لن تطمع في الاستيلاء على حقوق الآخرين في ليبيا وسوريا”، في إشارة إلى كون تدخله في تلك المناطق يهدف إلى “حماية المظلومين”، على حد تعبيره.

وبلغت قيمة الطاقة التي استوردتها تركيا خلال 10 سنوات الأخيرة أزيد من 500 مليون دولار، ويبلغ إنتاج البلاد من مواردها المحلية 49,3 بالمئة، تتوزع بين الفحم والغاز والطاقة الشمسية والكهرومائية، كما تسعى لوصول نسبة اعتماد الطاقات المتجددة إلى 30 بالمئة بحلول سنة 2023.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى