أخبار المغربالحزبية

العدالة والتنمية يدعو إلى تنقية الأجواء السياسية في مذكرة للإصلاح الانتخابي

على غرار أحزاب المعارضة التي أعدت مذكرة للإصلاحات السياسية، قدم حزب العدالة والتنمية بدوره مذكرة يعرض فيها رؤيته حول الاستحقاقات الانتخابية 2021.

وتضمنت المذكرة مداخل للإصلاح الانتخابي، حيث اقترحت توفير الشروط السياسية، وتهيئة المناخ السياسي المناسب، تنقية الأجواء السياسية والحقوقية من مظاهر التشويش واستلهام روح الإنصاف والمصالحة، وضمان النزاهة والشفافية..

ودعت المذكرة إلى محاربة لوبيات الفساد الانتخابي، تعزيز ثقة المواطنين في الأحزاب، وفي الانتخابات، ومحاصرة نزوعات ومسببات العزوف الانتخابي.

وأورد الحزب في هذه الوثيقة تأكيده على الإشراف السياسي للحكومة على تدبير الانتخابات، وتعزيز دور القضاء في الرقابة الصارمة والنزيهة.

كما رأى أنه من الأرجح إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والمهنية من جهة والتشريعية من جهة ثانية في فترتين زمنيتين منفصلتين.

المذكرة دعت أيضا إلى معالجة اللوائح الانتخابية الحالية، وتيسير سبل التسجيل الانتخابي، وتوسيع نمط الاقتراع باللائحة وفق أكبير بقية واعتماد عتبة6%.

كما أبرزت ضرورة  تدقيق وإعادة النظر في الحالات التي تبطل الانتخابات بسبب حضور ما له علاقة بالمقدسات الدينية أو الثوابت والرموز الوطنية في الحملات الانتخابية، ثم اعتماد لائحة وطنية لمغاربة العالم لتعزيز تمثيلهم بمجلس النواب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق