أخبار المغربالحكومية

وزير العدل يحضر اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية لأول مرة بعد استقلاله

الحكومية

حضر وزير العدل محمد بنعبد القادر لأشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية المنقعد الثلاثاء 21 يوليوز 2020، وهي أول مرة يحضر فيها وزير العدل لهذا المجلس منذ استقلال هذه السلطة.

في هذا الإطار قال الوزير “إذا كان القصد باستقلالية القضاء هو عدم وجود أي تأثير مادي أو معنوي أو تدخل مباشر أو غير مباشر في عمل السلطة القضائية، بالشكل الذي يمكن أن يؤثر في عملها المرتبط بتحقيق العدالة، فإننا نعتبر إشكالية استقلالية السلطة القضائية مسألة محسومة في سياقنا الوطني، لما تتمتع به من ضمانة أساسية يجسدها جلالة الملك أعزه الله، كما أوضح ذلك جلالته في رسالته السامية الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للعدالة بمراكش سنة 2018”.

وأضاف أن “الجدل الفقهي والسياسي الذي عادة ما يصاحب المراحل الانتقالية في مسار استقلال السلطة القضائية، والذي أحيانا بدل أن يضمن نجاح هذا الانتقال، يزج به في إشكالات مفتعلة عقيمة ومتاهات قانونية لا تنتهي”.

فيما قال الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة محمد عبدالنباوي أن هذا حضور الوزير هو يوم تاريخي سيُحْتفَظُ في سجلات هذا المجلس، وعبّر له عن توفر إرادة التعاون، مشيرا أنه لمس فيه إيمان في بناء سلطة قضائية مستقلة، من خلال الحرص على وضع مستلزمات سير العدالة خلال فترة الطوارئ الصحية، ولاسيما ما يتطلبه الأمر من تدابير حمائية بالمحاكم وما اقتضاه الموقف من توفير القدرات التقنية للمحاكمة عن بعد.

وأكد حرصه كرئيس للنيابة العامة على التعاون البناء مع مصالح وزارة العدل لـ”إدراك أعلى مستوى من التنسيق والتعاون، ونتمكن من تقديم أحسن الخدمات وأجودها للمواطنين بما يخدم قيم العدالة، ويحقق الثقة فها، ويجعل أداءها محفزاً للاستثمار ومشجعاً على الاستقرار”.

بدوره قال مصطفى فارس، رئيس محكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن المنظومة القضائية استطاعت، خلال محطة “كوفيد 19″، أن تتجاوز كثير من العقبات نتيجة وجود أرضية صلبة تستند على “قيم الشراكة والتضامن والمبادرة، والتي خولتنا اتخاذ العديد من القرارات المهمة والتدابير الناجعة غير المسبوقة وأن نحقق حصيلة متميزة على مختلف المستويات”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق