التكنولوجيامنصّات

برامج “داتا-ثقة” لحماية المواطن داخل المنظومة الرقمية

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تطلق برامج “داتا-ثقة DATA-TIKA” لحماية المواطن داخل المنظومة الرقمية.

أطلقت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي برامج داتا ثقة ثلاث صيغ “داتا-ثقة”، وذلك بغية حماية المواطن داخل المنظومة الرقمية.

وأوضح بلاغ اللجنة أن هذه البرامج موزعة على ثلاثة صيغ:

  • « داتا ثقة » الخاصة بالشركات
  • « داتا ثقة » الخاصة بالقطاع العام
  • « داتا ثقة » الخاصة بالجمعيات والمنظمات غير الحكومية

وأشارت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إلى أن هذه البرامج موجهة للقطاعين العام والخاص، علاوة على المجتمع المدني.

وأضاف المصدر ذاته أن برامج (داتا-ثقة) تمكن المستخدم من المساهمة في تغذية المقاربات الميدانية للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على نحو استباقي، بدل الاكتفاء بفهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للامتثال للقانون 09-08.

وقالت اللجنة إن برامج “داتا-ثقة” جاءت نتيجة لورشات العمل المشتركة مع اللجنة الوطنية بحيث تم إعداد تقرير للإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي الدعامات الضرورية لاقتصاد المعطيات ، وأية مكانة للمعطيات ذات الطابع الشخصي؟
  • كيف يمكن تثمين “أصول البيانات” القائمة وما هي آليات الحماية التي ينبغي توفرها لضمان احترام الحياة الخاصة وتشجيع الابتكار وتحفيز الاستثمار في الان ذاته؟
  • تحيين فهمنا وقبولنا للحد الفاصل بين الحياة الخاصة والحياة العامة، وبين المعطيات ذات الطابع الشخصي والمعطيات غير الشخصية؟
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق