العالمثقافة وفنون

فنانون عبر العالم يطلقون نداء لوضع حد لحصار غزة في ظل جائحة كورونا

طالب أزيد من 250 فنانا عبر العالم بوضع حد “للحصار” الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ 13 سنة، في ظل أزمة كوفيد-19 الراهنة لتجنب انتشار وباء كورونا المستجد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية السبت 16 ماي 2020.

وقال الفنانون في نداء نشر على موقع liftthesiege.com إنه “قبل فترة طويلة من تهديد وباء كوفيد-19 العالمي بخنق النظام الصحي في قطاع غزة المتهالك أصلا، توقعت الأمم المتحدة أن يكون العيش لا يطاق في القطاع الخاضع للحصار، في 2020. ومع الجائحة يواجه سكان غزة البالغ عددهم نحو المليونين وغالبيتهم من اللاجئين تهديدا قاتلا في أكبر سجن مفتوح في العالم”.

وأضاف النداء وفق ما ورد في المصدر ذاته “قبل حلول الأزمة (الصحية) الحالية كانت مستشفيات غزة قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى بسبب نقص في الموارد الأساسية الممنوع دخولها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل”، معتبرين أن “أولى الإصابات المسجلة في قطاع غزة المكتظ بالسكان مقلقة جدا”.

ولفت النداء الانتباه إلى أن الحصار “يعرقل نقل المستلزمات الطبية والطواقم والمساعدات الإنسانية الأساسية. ومن الضروري ممارسة ضغوط دولية ملحة لجعل الحياة في غزة قابلة للعيش بكرامة. يجب رفع الحصار الإسرائيلي وتجنب وباء قد يكون مدمرا”.

وأشار إلى أن “ما يحصل في غزة هو اختبار لضمير البشرية، ندعم نداء منظمة العفو الدولية إلى كل الحكومات لفرض حظر عسكري على إسرائيل حتى تحترم بالكامل واجباتهما بموجب القانون الدولي”.

وتفيد الأمم المتحدة أن قطاع غزة من أفقر مناطق الشرق الأوسط ويعتمد حوالي 80 % من سكانه على المساعدات من أجل العيش.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق