التكنولوجيا

دراسة: لائحة أفضل الأماكن للعمل في المغرب لسنة 2020

أعلن المعهد الأمريكي  « Best Companies Group »الجمعة 08 ماي، عن لائحة “أفضل الأماكن للعمل في المغرب” لسنة 2020، وهو الإعلان كان مزمعا تنظيم حفل له لتسليم الجوائز للشركات المتوجة، لكن لظروف الطوارئ الصحية، اكتفى المعهد بإعلان النتائج عبر بلاغ صحافي توصلت المنصة بنسخة منه.

ويقوم البرنامج بتكريم الشركات المغربية والمتعددة الجنسيات العاملة بالمغرب والتي توفر أفضل بيئة عمل والتي تجذب الكفاءات وتحافظ عليها، ويهدف إلى تسليط الضوء على الشركات المغربية التي تعمل من أجل إنشاء بيئة عمل إيجابية وتحفيز موظفيها، ويستند البرنامج إلى دراسة تجرى مع شركات تعمل في المغرب (جميع القطاعات والأحجام المختلفة). يطلب من عينة  من موظفي الشركة الإجابة على الاستمارة حول تصوراتهم لظروف العمل، ثقافة الشركة، إدارة الموارد البشرية، التطوير المهني… وتكمل هذه الدراسة بتقييم لمختلف الممارسات من حيث إدارة الموارد البشرية داخل الشركة.

ففي  فئة الشركات الكبرى حصلت COMDATA على الجائزة الأولى، وهي شركة رائدة في مركز الاتصال الخارجي وخدمات علاقات العملاء. وقد تواصل الشركة الابتكار من أجل رفاهية موظفيها وذلك  عن طريق تطوير مهارات الجميع وتحقيقها من خلال أنشطة متعددة.

فيما عاد لقب ثاني أفضل الأماكن للعمل في المغرب إلى Dell و هي شركة تتميز من خلال مكان عملها وتوفر ظروف عمل مواتية جدا للتنمية المهنية.

فيما حصلت Teleperformance على المركز الثالث، وهي شركة تتميز ببيئة عمل جيدة ومهتمة بموظفيها  مع قوة عاملة مكونة من 2000 موظف ، تتوفر هذه الشركة على ممارسات إدارية جيدة تعزز بيئة العمل، أما الجائزة الرابعة فازت بها Electroplanet وهي شركة رائدة في التوزيع المتخصص للأجهزة المنزلية والتقنيات الجديدة. فتقدم لموظفيها أفضل تدريب وتضمن تطويرهم وتحفيزهم يوميا.

وفي فئة الشركات الصغرى والمتوسطة حصلت شركة BSH على المرتبة الاولى في هذه المجموعة. فهي تعتبر شركة متخصصة في إنتاج وبيع وتركيب الأجهزة المنزلية. بالنسبة للشركة، فإن الاحترام المتبادل والتعاون الذي يتسم بالثقة والحوار المفتوح قيم أساسية لثقافة الشركة و مبادئها.

وحصلت هيلتي المغرب على ثاني أفضل الأماكن للعمل في المغرب لسنة 2020 لفئة الشركات الصغيرة و المتوسطة، الشركة الرائدة عالميا في مجال تصميم وتصنيع وتسويق المنتجات عالية الأداء وذات القيمة المضافة العالية. وفقا لـ كليمنت فيرنود، المدير العام  لشركة هيلتي المغرب، أن النزاهة والشجاعة والالتزام وروح الفريق هي قيم أساسية  لخلق مستقبل أفضل، أما الجائزة الثالثة منحت ل Payment Center For Africa PCA وهي شركة تابعة لمجموعة البنك المركزي واللاعب الرائد في الدفع الإلكتروني في القارة الأفريقية و تعمل الشركة على تعزيز رفاهية موظفيها وموظفيها من خلال تلبية توقعاتهم وتقديم خدمات عالية الجودة لهم ، مما يساعد على تحفيزهم.

أما الجائزة الرابعة فكانت من نصيب SOMAS، وهي شركة تخزين مغربية تعمل في قطاع الطاقة والتعدين. بخبرة تزيد عن 45 عامًا ، تلتزم هذه الشركة بتعزيز رأس مالها البشري من خلال اعتماد سياسة الموارد البشرية على أساس الولاء والتحفيز وتدريب الموظفين وتبني أفضل ممارسات الموارد البشرية.

ثم نالت الجائزة الخامسة شركة Roche وهي شركة متخصصة في تصنيع وتسويق التخصصات الصيدلانية،. تعتبر الرأس المال البشري مهم. فهي تمنح لموظفيها كل الوسائل للعمل وتقدم لهم بيئة ممتعة، وشركة Schindler، التي تعمل في قطاع المصاعد والسلالم الكهربائية، احتلت المركز السادس، وتتسم الشركة بتشجيع موظفيها و تمنح لهم بيئة عمل مفتوحة ومبتكرة من شأنها أن تفضي إلى تطوير الجميع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق