الاقتصاديةالعالم

المفوضية الأوروبية: وباء كوفيد-19 يمثل صدمة كبرى بالنسبة للاقتصاد العالمي واقتصاد الاتحاد الأوروبي

قالت المفوضية الأوروبية، إنها تتوقع أن يشهد اقتصاد الاتحاد الأوروبي ركودا “تاريخيا” خلال سنة 2020، نتيجة أزمة فيروس كورونا.

وأوضحت السلطة التنفيذية الأوروبية ضمن توقعاتها الاقتصادية لربيع 2020 أن “وباء كوفيد-19 يمثل صدمة كبرى بالنسبة للاقتصاد العالمي واقتصاد الاتحاد الأوروبي، مع تداعيات اجتماعية واقتصادية خطيرة للغاية”.

وأضافت المفوضية، الأربعاء 6 ماي، أنه “على الرغم من السرعة التي تعاملت بها السلطات العمومية، من خلال اعتمادها على المستويين الوطني والأوروبي لترسانة كاملة من التدابير، فإن اقتصاد الاتحاد سيعاني من ركود تاريخي هذا العام”.

وحسب هذه التوقعات، يُتوقع أن يسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشا قياسيا نسبته 7,75 بالمائة في 2020، لينمو بعد ذلك بنسبة 6,25 بالمائة في 2021.

وأشارت المفوضية، في بلاغ لها، إلى أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي يرتقب أن يشهد انخفاضا نسبته 7,5 بالمائة في عام 2020، وأن يسجل زيادة بنسبة 6 بالمائة في 2021، مشيرة إلى أنه تم تعديل توقعات نمو الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو بانخفاض قدره نحو 9 نقاط مئوية مقارنة مع التوقعات الاقتصادية لخريف 2019.

ووفقا للسلطة التنفيذية الأوروبية، حسب ذات المصدر، فإن الرجة التي هزت اقتصاد الاتحاد الأوروبي كانت منتظرة من حيث تأثر جميع الدول الأعضاء جراء الوباء، لكن انخفاض الإنتاج في عام 2020 وقوة الانتعاش في 2021 يرتقب أن تكون غير متجانسة إلى قدر كبير.

وأردفت المفوضية الأوروبية أن الانتعاش الاقتصادي في كل بلد عضو، سيعتمد ليس فقط على تطور الوباء في البلد المعني، لكن أيضا على بنية اقتصاده وقدرته على الاستجابة لمساعدة سياسات الاستقرار.

واعتبرت المفوضية الأوروبية أنه إذا كان لوباء “كوفيد-19” تأثير قوي على إنفاق المستهلكين، والإنتاج الصناعي، والاستثمار والتجارة، وتدفقات رؤوس الأموال، وسلاسل التوريد، فإن التخفيف التدريجي لتدابير الحجر ينبغي أن يمهد الطريق للانتعاش.

وأشارت المفوضية مع ذلك، إلى أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي لن يتعافى بشكل كامل مع حلول نهاية عام 2021، مؤكدة أن “الاستثمارات ستظل ضعيفة ولن يتعافى سوق الشغل على نحو كامل”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق